هام وحصري | الخميس المقبل سيشهد العالم العربي ظاهرة كسوف الشمس الحلقي

2019/12/26 solar Eclipse

الخميس المقبل سيشهد العالم العربي ظاهرة

 كسوف الشمس الحلقي

2019/12/26 solar Eclipse

اهلا بكم متابعي وزوار موقع احمد الداوودي مرحبا بكم في موقعكم نتشرف دائما بتواجدكم في موقعي والاستفادة من المواضيع
الخميس المقبل سيشهد العالم العربي ظاهرة كسوف الشمس الحلقي

2019/12/26 solar Eclipse


      ان هذه الظاهر لم تحدث منذ اكثر من 170 سنة ، ولن تتكرر الا بعد 84 سنة واضاف، ان هذه الظاهرة ستكون مرئية في معظم بلدان العالم العربي وفي عموم العراق ايضاً، إذ سيستمر الكسوف الجزئي لأكثر من 40 دقيقة عند شروق الشمس الكسوف الحلقيّ هو ظاهرةٌ مُماثلة فلكياً للكسوف الكليّ، لكن مع فارقٍ صغير، فعندما يقعُ الكسوف الحلقي يكونُ القمر أبعد عن الأرض من العادة، أو تكون الأرض أقربَ للشمس من العادة، أو الاثنان معاً، وبالتالي تبدو الشمسُ أكبر من حجمها المُعتاد بمقدارٍ بسيط، بينما يبدو القمر أصغر قليلاً. وبالتالي عندما يعبرُ قُرص القمر أمام الشمس لا يستطيعُ حجبها بالكامل، رُغم أنَّه يقعُ أمامها بالضَّبط، بل تبقى حلقةٌ من أشعّتها حوله، ومن هُنا أتى اسم الكسوف الحلقي، ويدومُ مُدّة الكسوف الكلي تقريباً. وسننقل لكم ظاهرة كسوف الشمس ان شاء الله حال حدوثها تفاصيل اكثر على هذا النوع من الكسوف والانواع الاخرى مثل الكلي والجزئي والهجين والحلقي موجود برابط المدونه الموجود اسفل الفديو بصندوق الوصف.

وتقسم الكسوف إلى أربع أنواع: 

الكسوف الجزئي للشمس

يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مُستقيم، ويبدأ القمر بالمرور من أمام الشمس حاجباً أشعتها عن الأرض، لكن ظلَّ القمر أصغرُ بكثير من أن يُغطّي الأرض كُلّها، ولذلك ما يحدثُ بالنّسبة لمُعظم الناس على الأرض أنَّهم يقعُون في ظلّ القمر الجُزئي، حيث لا يستطيع القمر أن يحجبَ سوى جُزء صغير من أشعّة الشمس عنهم، وهذا يُسمّى بالكسوف الجزئي، وقد يحجبُ الكسوف الجزئي ربع قُرص الشمس، أو نصفه، أو أيّ جُزء منه أقلّ من الكامل، وقد يستمرُّ لعدة ساعات.

الكسوف الكليّ للشمس

في البُقعة الصغيرة من سطح الأرض التي تقعُ بظلّ القمر الكامل يحدث الكسوف الكلي. خلال هذا الكسوف يمرُّ قرص القمر تماماً أمام قُرص الشمس، وعندها ستُظلم السماء كُلّها كما لو كان الوقتُ ليلاً، وستظهرُ للعيان الهالة الشمسية، وهي الغلاف الجويّ الخارجي للشمس. يدومُ هذا الكسوف لأقلّ من خمس دقائق، وبعدها يعودُ كسوفاً جزئياً مُتناقصاً حتى يُكمل القمر عبوره من امام الشمس 

الكسوف الحلقيّ للشمس 

الكسوف الحلقيّ هو ظاهرةٌ مُماثلة فلكياً للكسوف الكليّ، لكن مع فارقٍ صغير، فعندما يقعُ الكسوف الحلقي يكونُ القمر أبعد عن الأرض من العادة، أو تكون الأرض أقربَ للشمس من العادة، أو الاثنان معاً، وبالتالي تبدو الشمسُ أكبر من حجمها المُعتاد بمقدارٍ بسيط، بينما يبدو القمر أصغر قليلاً. وبالتالي عندما يعبرُ قُرص القمر أمام الشمس لا يستطيعُ حجبها بالكامل، رُغم أنَّه يقعُ أمامها بالضَّبط، بل تبقى حلقةٌ من أشعّتها حوله، ومن هُنا أتى اسم الكسوف الحلقي، ويدومُ مُدّة الكسوف الكلي تقريباً.

الكسوف الهجين للشمس

كسوف الشمس الهجين يُطلق على كسوف الشمس الهجين بالكسوف الحلقي الكلي، والذي يحدث عندما يكون القمر ضمن مساحة قريبة بما فيه الكفاية ليصل ظله إلى الأرض، وعادةً ما يبدأ الكسوف الهجين ككسوف حلقي، ثم يكتمل ليصبح كلياً.
الخميس المقبل سيشهد العالم العربي ظاهرة كسوف الشمس الحلقي


🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸



التعريف بالموقع :
:smile:هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي
مسؤولية قانونية حيال ذلك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-