القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي اسباب العقم الذكري والانثوي ؟ وماهي الحلول والعلاج ؟

العقم , اسباب العقم , علاج العقم للرجال , علاج العقم للنساء , مشاكل العقم عند الرجال والنساء , عدم الانجاب للرجال والنساء
ماهي اسباب العقم الذكري والانثوي ؟ وماهي الحلول والعلاج ؟

ماهي اسباب العقم الذكري والانثوي ؟ وماهي الحلول والعلاج ؟


العقم هوا عدم قدرة الزوج او الزوجه او كلاهما على الانجاب على الرغم من ممارسة الزوجين الجنس بصوره صحيحه ودائمه بدون مشاكل ولا يمكن للزوجه الحمل , قام العلماء والأطباء بتطوير العديد من العلاجات الآمنة والفعالة التي من الممكن أن ترفع احتمال حدوث الحمل بنسبةٍ كبيرة وذلك بحسب المشكلة المسببة للعقم.

لنتعرف على الاسباب اولا لكلا الجنسين ومن ثم امكانية العلاج 


أسباب العقم الذكورية


=============

1 - أسباب تتعلق بإنتاج ووظيفة النطاف: حيث أنّ بعض المشاكل الصحية كعدم هجرة الخصيتين أو النكاف أو العديد غيرها قد تؤدي إلى إنتاج عددٍ قليل من النطاف غير كافٍ للإلقاح أو نطافٍ غير طبيعية بأشكالٍ غير مألوفة وغير صالحة للإلقاح.


2 - أسباب تتعلق بحركة النطاف: فبهدف تلقيح البويضة يتوجب على النطاف التحرك من المهبل إلى قناة فالوب، لكن بعض المشاكل الصحية كالقذف المبكر أو التليف الكيسي قد تُسبب مشاكل في حركية النطاف أو انسداداً في الطرق التناسلية ما يُعيق حدوث التلقيح.


3 - أسباب تتعلق بالأورام الخبيثة: فالعلاج الكيميائي أو العلاج الشعاعي اللذان يُستخدمان عادةً لعلاج الأورام الخبيثة من الممكن أن يُسيئا لعملية إنتاج النطاف بشكلٍ كبير ما قد يُودي إلى العقم.

4 - أسباب تتعلق بالتعرض الكبير لعوامل بيئية خطرة: فالتعرض بشكلٍ متكر وكبير لبعض المواد الكيميائية كالمبيدات الحشرية، أو لبعض المواد السامة كالتدخين والكحول أو الماريجوانا، أو لدرجات الحرارة العالية الناجمة عن المغاطس الحارة أو وجود دوالي خصية، أو استخدام بعض الأدوية كالستيروئيدات التي يقوم لاعبو كمال الأجسام باستخدامها قد تودي إلى مشاكل في إنتاج النطاف.

5 - أسباب ناجمة عن أمراضٍ جينية: على الرغم من ندرة هذه الأمراض كمتلازمة كلاينفيلتر، إلا أنّها تُعيق إنتاج النطاف.


أسباب العقم الأنثوية

=============

1 - أسباب تتعلق بالإباضة: الإباضة هي المرحلة من الدورة الطمثية التي يتم فيها طرح البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، لكن بعض المشاكل الصحية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو فرط برولاكتين الدم أو فرط أو قصور الغدة الدرقية قد تؤدي إلى مشاكل في الإباضة، ما قد يُودي إلى حدوث العقم.

2 - اضطرابات الرحم أو عنق الرحم: إنّ الأورام السليمة أو البوليبات قد تُعيق وصول النطاف إلى قناة فالوب ما يُعيق حدوث الحمل.

3 - أذية أو انسداد قناة فالوب: غالباً ما تنجم هذه الحالة عن التهاب قناة فالوب الناجم عن الداء الحوضي الالتهابي وتُعيق حدوث الحمل.

4 - داء البطانة الرحمية المهاجرة: مرض يحدث فيه نمو لبطانة الرحم خارج الرحم ما قد يُعيق عمل قنوات فالوب والمبيضين مؤدياً لحدوث العقم.

5 - فشل المبايض المبكر: وهي حالة طبية تُصاب بها المرأة بسن اليأس قبل سن الأربعين ما يُودي إلى حدوث العقم، وغالباً ما تترافق هذه الحالة بمتلازمات جينية كملازمة ترنر.

6 - الالتصاقات الحوضية: الالتصاقات هي عبارة عن ندبات نسيجية ناجمة بشكلٍ رئيسي عن جراحة سابقة قد تُودي إلى حدوث العقم.


ماهي اسباب العقم الذكري والانثوي ؟ وماهي الحلول والعلاج ؟


الاول علاج أسباب العقم الذكورية: علاج ضعف الانتصاب أو نقص إنتاج النطاف غالباً ما يكون عبر استخدام أدوية محددة، أما في حال وجود مشاكل بنيوية تمنع وصول النطاف إلى المهبل عند القذف كانسداد القناة الدافقة أو القذف الراجع يُمكن حينها قطف النطاف من الخصية مباشرةً وتلقيح بويضة الأنثى التي تم قطافها بحقن هذا النطاف ضمن المخبر، أما في حال وجود دوالي خصية يُمكن حينها إزالة هذه الدوالي عبر الجراحة، كما يُمكن استخدام الجراحة لعلاج انسداد البربخ في حال وجوده.

الثاني علاج أسباب العقم الأنثوية: يُمكن استخدام بعض الأدوية التي تحرض الإباضة مثل الكلوميفين وغيره لتحريض الإباضة لدى النساء اللواتي يُعانين من مشاكل فيما يخص الإباضة، أما في حال وجود التصاقات أو بوليبات رحمية أو مشاكل بنيوية أخرى تمنع حدوث الحمل يُمكن حينها اللجوء إلى الجراحة لحل هذه المشكلة.

وثورة التقدم الحاصله الان في التكلنوجيا الحديثه صار بالامكان الى حقن النطف والتلقيح الخارجي والداخلي وشراء النطف وخزن البويضه وغيرها لنتعرف عليهن بالكامل 


 1 - حقن النطاف داخل الرحم: حيث تُستخدم هذه الطريقة عادةً عند وجود نقص في عدد النطاف أو ضعفٍ في حركتها، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من النطاف وتعريضها لظروفٍ تهدف لاختيار أفضل النطاف ثم يقوم بحقن هذه العينة بواسطة إبرة رفيعة ضمن الرحم مباشرةً.

2 -   التلقيح في المختبر IVF: يتم في هذه الوسيلة وضع النطاف بجانب بويضات أنثوية غير ملقحة ضمن وسطٍ خاص يُسمى طبق بتري، حيث يحدث الإلقاح ضمن هذا الطبق وبشروطٍ معينة لينتج عن عملية الإلقاح هذه جنين يتم زرعه بعد أيام ضمن الرحم ليبدأ الحمل، أو يتم تجميده لاستخدامه لاحقاً.

3 - حقن النطاف داخل هيولى البويضة: تُعتبر هذه الطريقة وسيلة متقدمة من التلقيح في المختبر، ففي حال فشل محاولة التلقيح في المختبر بسبب سوء نوعية النطاف يتم استخدام هذه الطريقة التي يتم فيها حقن نطفة واحدة ضمن هيولى البويضة بهدف زيادة احتمالية حدوث الإلقاح بشكلٍ كبير.

4 - التبرع بالبويضات أو النطاف: غالباً ما يتم استخدام النطاف والبويضات الخاصة بالزوجين عند استخدام إحدى وسائل الإلقاح المساعد، لكن في حال وجود مشاكل تمنع استخدام نطاف الزوج أو بويضة الزوجة وتؤدي لفشل الإلقاح المساعد يُمكن حينها استخدام بويضة أو نطاف قام أحد الأشخاص بالتبرع بها



reaction:

تعليقات