ماهي اسباب النسيان وكيف اعالج النسيان لنتعرف معا على الية النسيان واسبابه وعلاجه

ماهي اسباب النسيان وكيف اعالج النسيان لنتعرف معا على الية النسيان واسبابه وعلاجه 

اسباب النسيان الكثيرة




اهلا بكم متابعي وزوار موقع احمد الداوودي مرحبا بكم في موقعكم نتشرف دائما بتواجدكم في موقعي والاستفادة من المواضيع


النسيان 

وهوعَدم القدرة على استِرجاع المعلومة عند الحاجة إليها، وهو عِلاجٌ فعّال لكثيرٍ من الصّدمات وأزمات الحياة، ولكنّه إذا أثّر بشكلٍ سلبي على تفاصيل الحياة، كنسيان الأسماء ومواعيد تناول الأدوية، أو المواعيد الاجتماعية والرسمية، وغيرها من الأمور

الية فقدان المعلومات 

يتمّ تَخزين المَعلومات في الذاكرة على شكل شبكاتٍ مُتداخلة؛ حيث توجد في كلّ شبكة مَعلومات تتعلّق بمفهومٍ مُعيّن، وترتبط هذه الشبكات مع بعضها البعض بعلاقاتٍ مُعيّنة. عند التفكير في مفهومٍ ما تفتح الشبكة المُتّصلة بالمفهوم والشبكات التي تحتوي على مفاهيم قريبة منه أيضاً. يَحدث النّسيان عندما يتم قطع هذه الشبكة بسبب حدوث تشويش أو تدخُّل يُضعف القدرة على التركيز؛ فعندما يتعرّض الشّخص للتدخّل، تنخفض قدرته على تذكر المعلومات حتى خلال فتراتٍ قصيرة جداً من الزّمن

ماهي هناك أسباب كثيرة للنسيان نذكر بعضاً منها .؟


1- عدم التركيز والتشتت في أمر معين، وعدم تثبيته في الذهن قد يتسبب في نسيانه بعد فترة قصيرة من الزمن.

2 - نقص أحماض اوميغا3، وبعض الفيتامينات، والاملاح المعدنية الناتجة من سوء التغذية، تُعتبر من اهم مسببات النسيان، حيثُ تؤدي إلى الضعف في تغذية الدماغ، وبالتالي ضعف الذاكرة. 

3 - تناول كميات كبيرة من الطعام، تُقلل من كمية الدم الواصلة إلى الدماغ، وبالتالي تؤدي إلى إضعاف الذاكرة.

4 - قد تكون الوراثة من مسببات النسيان.

5 - الإصابة ببعض الأمراض مثل السكر، والزهايمر، والنكوص العصبي، والصدمات النفسية، وارتجاج الدماغ، والهستيريا   المرافقة للاضطراب، والإصابة بهربس التهاب الدماغ، والأورام، والإصابات الدماغية المختلفة مثل السكتة الدماغية. 

6 - التقدم في السن والشيخوخة، والتي تعمل على زيادة تصلب شرايين الدماغ ونقص المواد الغذائية الواصلة إليه، وبالتالي تُحدث ضعفاً في الذاكرة.

7 - تناول كميات كبيرة من الكحول، أو الأدوية المنبهة، أو الأدوية المنومة، أو الأدوية المخدرة، تُسبب ضعفاً في الذاكرة، وبالتالي كثرة النسيان. 

8 - الحالة النفسية السيئة، والكآبة، وانعدام الأمن، والقلق المستمر، جميعها تؤثر على الذاكرة بشكل مباشر، وتؤدي إلى إضعافها.

9 - بعض العمليات الجراحية الكبيرة في الدماغ. 

10 - التسمم بمادة الليثيوم، واستنشاق الهواء الملوث به باستمرار يؤثر على قوة الذاكرة. 

11 - انعدام الراحة، والسهر، والكسل المفرط، وقلة الحركة، جميعها تُعتبر من مسببات النسيان أو ضعف الذاكرة.

12 - المعالجة بالتخلج الكهربائي لفترة طويلة.


 بعض طرق علاج النسيان هناك العديد من الطرق المتّبعة في علاج النسيان ، ويمكن الوقاية من ضعف الذاكرة من خلال محاولة تجنب بعض مسببات النسيان.



1 - تناول غذاء صحي وسليم بكميات مناسبة أيضاً مثل الأسماك،والزبيب، والفول السوداني، والحلبة، والكركم، واللبن، والثوم،بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات،والسكريات المنقاة، ومنتجات الالبان، باستثناء اللبن.

2 - يُمكن استخدام بعض الاعشاب في علاج ضعف الذاكرة مثل الكشمش الهندي، والشيح وإكليل الجبل، خل التفاح، وبذور الكرفس وغيرها.

3 - ممارسة بعض ألعاب تنشيط الذاكرة.



🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸

التعريف بالموقع :

:smile:هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-