القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع واشكال النجوم الكونيه


انواع واشكال النجوم الكونيه

انواع واشكال النجوم الكونيه
مقــــدمه
الكون مليئ بمليارت النجوم وتتوزع على عشرات مليارت المجرات بالكون ونحن من نسكن الارض نعيش في احدى المجرات الموجوده بالكون والمقدره بلمليارات وتسمى مجرتنا بــ درب الدبانه .

ماهي درب التبانه :
لوحدها يوجد مايقدر ب100 الى 400 مليار نجمه حيث تشغل مساحات واسعه جدا وكبيره في الفضاء الكوني , وعندما ننظر الى السماء في الليل نراها مرصعه بالنجوم وكانها مقربه بعضا ببعض حيث انها بالحقيقه تبعد بعضها عن بعض ملايين السنين , علما انها لاتظهر الابعضا منها بالعين المجرده فمنها بعيده جدا لايمكن رؤيتها وهي من ضمن مججة درب الدبانه , في الحقيقه ان عدد النجوم بالكون اختلف الكثير من علماء الفلك عن تقديرها ولو بالتقريب فكان الاجماع بالدقه بتقدير اعدادها وهي ان النجوم بالكون بعدد ذرات الرمل الموجوده على شواطئ الارض كلها هذا ادق وصف .

بداية تكوين النجم :
يبدا التكون بالمختصر من سحب غازيه كبيره تسمى بالسدم , وان هذه السحب الغازيه موجوده بكثره في المجره و الكون ايضا وبأستمرار الوقت والسنين تبداء السحب بالتكثي والتقارب مع بعضها بفعل التجاذب , من الشائع ان تبقى بقايا كثيره حولها لتتحول الى كوكب او نجم او مذنب او غيرها من الاجرام .
عندما تكون حجم السحب الغازيه كبيره يصبح وزنها ثقيلاً جدا , ولكبر حجمها تنجذب نحو مركزها وبالتالي تنهار وتسمى بالاندماج النووي , وتكون النجوم الكبيره اقل عمراً من النجوم الصغبره حيث يصل عمر النجوم الصغيره ملايين السنين , لان النجوم الكبيره تمر بالكثير من الضروف والاضطرابات .

انوا ع النجوم :
تصنف بحسب نوع الطيف للنجم :
جميع انواع النجوم الموجوده بالكون تشع الكثير من الامواج الكهرومغناطيسيه المختلفه بحسب حجمها , والنجوم الكبيره ترتفع حرارتها لكبر حجمها فتصدر موجات كهرومغناطيسيه ذات تردد عالي فتكون لونها ازرق حسب رؤيتها من الارض , اما اذا كان حجمها صغير فتقل تردد الموجات الكهرومغناطيسيه فيكون لونها مائلا للاحمر , وبحسب طيف ولون النجم قسم علماء الفلك في العالم الى سبعه انواع .

1- O – هذا النوع تكون نجومها زرقاء اللون تصل حرارتها من ثلاثين الف الى ستين الف كلفن .
2 – B – يكون لونها بين الابيض والازرق , تصل حرارتها عشره الف الى ثاثين الف كلفن .
3 – A – النجوم بيضاء اللون تصل حرارتها من 7500 الى 10000 كلفن .
4 – F – لون هذا النجم بين الابيض والاصفر , حرارتها 6000 الى 7500 كلفن .
5 – G – النجم الذي لونه اصفر تكون حرارتها من 5000 الى 6000 كلفن واشهرها هي الشمس .
6 – K – تتراوح بين الصفراء والبرتقاليه , تكون حرارتها مابين 3500 الى 5000 كلفن .
7 – M – نجوم لونها حمراء تكون حرارتها اقل من 3500 كلفن ,

وهنا نفصل انواع النجوم بحسب التطور النجمي :
هنا التصنيف يكون بحسب حجمها والتطور الحاصل من بداية ولادتها وتمر بأطوار كثيره جدا ً لنتعرف على تلك الاصناف بحسب احجامها واطوارها .

1- النجموم العملاقه :
وهي من النجوم الكبيره اكبر من الشمس ببضع عشرات المرات

2- نجم القزم البني :
وحجمها اقل بكثير من ان تولد حراره في باطنها لتولد الاندماج النووي الي تكلمنا عليها قبل قليل لذا فهي تبقى عباره عن كرات غازيه بارده شبيه بالكوكب , وتسمى نجوماً فاشله .

3- النجوم المتسلسله :
تعتبر هذه النجوم من النجوم العاديه الشبيه بالشمس

4- نجمة القزم الاحمر :
وهي من اصغر النجوم حجما تكون عمرها طوسل لانها لاتستهلك الكثير من وقودها الهيدروجيني وهي من اكثر النجوم انواعاً بالكون .

5- العملاق الاحمر :
وهذه النوع من النجوم تكون في مراحل تطورها الاخير عند انتهاء الوقود الهيدروجيني في باطنها , وتبدا بدمج عنصر الهليوم الموجود بالسطح ممنا يجعلها تنتفخ عشرات المرات .

6- القزم الابيض :
هوا نجم يمر بالمراحل الاخيره من حياتها , وحجمها متوسط , تبرد لتصبح قزما اسود , ولاتحدث اي تفاعلات .

7- المستعر الاعظم :
تسمى السوبر نوفا هي عباره عن انفجارات عنيفه تسبب بكميات هائله من الطاقه وتتناثر بفعل الانفجار وتنتشر بالكون وتتكون اجرام سماويه كثيره ومنوعه .

8- النجم النيترونيه :
تتسم هذا النجمه بكثافتها الهائله , وتتحرك بسرعه كبيره جدا اثناء دورانها حول نفسها , وحجمها تكون ضعفي حجم الشمس وتتكون كتلتها بالكامل من النيوترونات .



شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه

🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 

هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك


reaction:

تعليقات