القائمة الرئيسية

الصفحات

اشكال طيور الظلام

اشكال طيور الظلام

عند نزول الشمس ويبدا الظلام بالتكوين ابتداءً من ساعات المغرب تبداء بظهور طيور لاتخرج في النهار وقت ظهورها هوا الليل نعطي بعض واهم امثلة طيور الليل
 كما يلي :-

 طيور البوم (Owls) طبعا في الليل سيكون الطعام متوفر ولاتنافس عليه لكن اين وكيف تجده العثور عليه صعب من الممكن هناك مميزات بتلك الطيور يمكنها العثور على الطعام والفريسه , هنالك من البوم تقريبا 150 نوعاً متوزعه على انحاء العالم بأستثناء القصى الشمالي ونيوزيلندا والقاره القطبيه الجنوبيه لكن اكثر هذه النوعيات مايقارب الثمانون نوع الكل يظهر في الليل ليبحث عن الفريسه والطعام المفضل لدى البوم , ترغب البوم من فرائسها الفئران بالدرجه الاولى ,للبومه عينان كبيرتان في مقدمة الوجه الى الامام لكي تسمح لها يتحديد المسافه اكثر دقه للبحث عن الفريسه .

طيور السُبد (Nightjar) طائر يظهر في الليل رشيق ريشه زغبي وعينان كبيرتان , ريشه يكون من افضل انواع الريش تصنيفاً , عن طريق منقاره الطويل المدبب نحوٍ واسع يساعده على انتزاع الخنافس من جحورها , منها مايقارب 70 نوعا من طيور السُبد وتتوفر في معظم انواع الدول وخاصه الدافئه بأستثناء الدول البارده .
اثناء النهار تركد بين الحشائش والاشجار ولاتصطاد ابدا تختار الليل بالظهور للصيد والتكاثر .

بومة الاشجار (Wood Owl) تعد هذا النوع من البوم شائع في جنوب افريقيا وشرق افريقيا , يحب الصيد في الغسق ولكن خروجها يكون في الظلام الدامس وهيه ما تفضله , تطير ليلا وهيه رشيقه جدا , ولها اطوات تشبه صوت المحركات .

طائر الزيت (Oilbird) يعيش في كهوف الامريكيه الجنوبيه يستخدم صوت يشبه صوت الخفافيش لكي يساعده على اختراق الطريق في الليل , وعند الطير في العلو يصدر اصوات طقطق وينتظر الاصداء المرتده عن الاجسام , يغادر الكهوف من اعشاشه ليلا لكي يقطف ثمار اشجار النخيل ليلاً .

بومة الاذنان البيضاوان (white-faced scops owi) وجه شبحي ابيض واذنين زغبين طويليين وهي التي يجعها اكث تميزا من بين فصيلة البوم  (owl family). يفضل هذا النوع عندما يصطاد ان يجلس على غصن الشجر وينتظر , ثم يهبط بهدوء ليقضي على فريسته التي كانت عابره لاتعرف ولاتدري به من اين جاء وكيف شي رهيب بأصطياده يفضل الفأر والعقرب او اي حشره من انواع الخنافس .

هناك طرفه عن البوم قبل ان نحول الى فصيله اخرى تقول هذه الطرفه :
البومة من الطيور التي يتشاءم منها الناس في الشرق، بينما تعتبر رمز الحكمة في الغرب وتستوطن البومة كثيرا من بلدان العالم مثل أوروبا وآسيا وأفريقيا وبعضها يستوطن أمريكا الشمالية والجنوبية، والجزيرة العربية وهي تعيش في المزارع والقرى وفي الغابات والأماكن الخربة المهجورة في جماعات او أفراد.

طير الخفاش يمكنه العيش في كل مكان عدا الاقطاب الشماليه والجنوبيه يفضلون الاماكن الدافئه الريبه من خط الاستواء , ويرغب الخفاش العيش بالغابات والجبال والاراضي الزراعيه , تهاجر المكان عندما يصبح باردا وان مر البرد علها تدخل بسبات حتى يصبح الجو حاراً , وهناك انواع كثيره من الخفافيس الكبيره والصغيره  تصل الى 1300 نوع اصغرها الخفاش الطنان الذي يزن غرامين واكبرها يزن كيلو ونص الكيلو غرام يسمى بخفاش الثعلب الطائر تعتمد على قدرتها بالوصول الى الفريسه عبر ماتمتلكه من ميزة السونار الحيوي حيث يمكنها تحديد الموقع بالصدى , الاكثر منهن تتغذى على الحشرات او على الدماء .
هناك انواع جسميه مختلفه في الخفافيش في اللون والملمس والفرو المغطى به وشكل الوجه وشكل الجنحه , ومن صفاتها يمكنها التعلق على الجدران والاشجار , ويمكن ان يطير اكثر من 50 كيلو متر للبحث عن الطعام بين الاشجار او المدن في الليل وفي النهار تنام معلقةً رأساً على عقب على اغصان شجر او السقوف او الجدران بالاستعانه بمخالبها . الخفافيش من الثديات فهي تلد ولاتبيض كبقية انواع الطيور , تلده وهوي معلقه بالمقلوب وتلتقطه بجنحيها لكي لايقع , علما ان الاب لايشارك نهائياً في تربية الصغار .

شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه

🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 

هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك


reaction:

تعليقات