طرق التخلص من الحشرات في البيت

طرق سهله للتخلص من الحشرات في البيت 

طرق سهله للتخلص من الحشرات في البيت 

أولا البق :-

وهي من الحشرات المؤذيه التي تعيش في المنزل وتكون صغيره ذات لون بني وتتغذى على الدم عند لسع الانسان ويظهر مكان اللسعه تورم صغير ذو حكه شديده مزعجه ومؤلمه ويتراوح حجم البق مابين 6 الى 9 ميللمتر وموجود في العالم أجمع والكل يعاني من نفس المشكله.
تعيش البق لمدة شهرين الى ثلاثة اشهر تقريبا اذا توفر الغذاء الوفير لها ،يختبىء البق لمدة اسبوع وبعدها تخرج لغرض الحصول على الغذاء ويكون مدة سحبها للدم من الانسان عشرة دقائق تقريبا الى ان تشعر بالاشباع ويصبح جسمها منتفخ فتعود لتحتلىء من جديد.
يكون تواجد البق بين الثنايا وبين الشقوق الموجوده في الحائط وبين الملابس والامكان المظلمه وخلف الاثاث .
يعزز وجود البق في المنزل هو عدم نظافة المنزل ،أو شراء اثاث مستعمل دون التأكد من نظافته ،أو وجود حيوانات اليفه ،او عدم الدرايه الكافيه بطريقة مكافحة البق ،لهذا وجود في المنزل سوف يلسع جميع من في المنزل ويسبب لهم الحكه الشديده المزعجه والحساسيه لهذا يجي التخلص منها عن طريق ايجاد الحلول للاسباب التي ذكرناها اعلاه والتخلص منها.

معلومات عن البق للاطلاع.

يوجد ثلاث انواع من البق :-

1- البق المفترس ويكون حجمه كبير ويأكل ويتغذى على الحشرات الاصغر منه .

2- البق النباتي الذي يتغذى على الاعشاب والنباتات.

3- البق الفراش الذي يتغذى على دم الحيوانات ويكون اصغر حجما من البق المفترس .

ماهي الطرق الشائعه للتخلص من البق.

1- الشركات الخاصة بمكافحة الحشرات والذي يكون مضمونا بالتخلص منها.

2- سد واغلاق كل الثقوب والشقوق والثغرات الموجوده في المنزل أذ يعد وجودهن مكان لتكاثر البق لذلك عند اغلاقهن سنعالج السبب الذي سوف يمنع تكاثرها مستقبلا.

3- وضع شبكه متكونه من الخيوط الرفيعه والالياف والتي تعتبر مصيده لتصيد البق وتلتصق به فتعيق حركتها ولاتستطيع الطيران ولاالتكاثر.

4- غسل المفروشات بالماء الساخن جدا لان الماء الساخن يقتلهن وبعدها نعرضها الى الشمس مباشرة.

5- استعمال اوراق الريحان، وضع اوراق الريحان في عدة اماكن في المنزل لان اوراق الريحان ذو رائحه قويه ونفاذه يستطيع القضاء والتأثير على البق.

6- استعمال أوراق النعناع والفلفل الحار ،فتعتبر روائحها ايضا مثل فعالية رائحة الريحان أذا يطرد البق وبالتالي يرحل ليجد مأوى جديد.

7- استعمال اسطوانات المبيدات الصغيره التي تباع في السوق ويوجد نوعين منها برائحه قويه مزعجه قليلا وبدون رائحه ،حيث نقوم برش غرف النوم قبل الذهاب للنوم بهذا المبيد قبل ساعتين او اكثر وغلق باب الغرفه سيقوم المبيد بقتل البق .

ثانيا البراغيث :-

وهو حشرة صغيره ولكن ليس له جناحان ولكنه يتغذى على دم الحيوانات والطيور ويعتبر من الطفيليات لانه يعيش متطفل على الحيوانات وجسم الانسان ويجعل منها مأوى له لغرض الحصول على الغذاء من دمائهم ويكون متنقل من جسم لاخر اي من الحيوانات الى النباتات وينقل الامراض لانه ينقل البكتريا الموجوده في الحيوانات وينقلها الى الانسان عن طريق مص دمهم عن طريق لسع جلد الانسان وتكون لسعته قويه وتسبب حكه شديده وانتفاخ متوسط او كبير وفي بعض الاحيان يساعد على نشر الامراض بسبب تنقله من حيوان مصاب الى اخر أو الى انسان ويعتبر من الحشرات الخطره التي تنشر الامراض بين الناس ومن امثلة لهذه الامراض هو الطاعون والتيفوس أو الحمى النمشيه.

يجب القضاء على البراغيث الموجوده في القطط والكلاب والماعز لانها تكون قريبه من المنزل فيمكن بسهولة القفز والتنقل من الحيوان الى ملابس الانسان ثم بعدها تقوم بلسعه وتمص بدمه حتى تتغذى ،يوجد ميزه بالبراغيث وهي لاتحب البقاء طويلا في مكان واحد فتحب التنقل لمسافات طويله وتمتاز بقوة قفزها بالرغم من ارجلها الصغيره اذ تستطيع ان تقفز في القفزه الواحده تقريبا 30 سم وهي مسافه طويله مقارنة بحجمها.

معلومات عن البراغيث للاطلاع.

توجد انواع من البراغيث وتكون خاصه بكل حيوان فمثلا برغوث القطط ،وبرغوث الخنازير ،وبرغوث الكلاب،وايضا برغوث الانسان ولكن يمكن مثلا ان ينتقل برغوث الكلاب الى الانسان والعكس صحيح حتى يتغذى على دم الانسان.

كيف يمكن التخلص من البعوض ؟

1- عند الشعور بحكه شديده ومتكرره بسبب البراغيث فيجب الاستحمام بالماء الدافىء ووضع الملابس في الغساله وغسلها بالماء الحار لان الماء الحار يقتل البراغيث وبيوضها وبعدها نشرها على الشمس.

2- قبل القضاء على البراغيث يجب ان نجد مصدر الذي يتواجد به البراغيث مثلا وجود حيوانات اليفه فأن البراغيث تعيش على جسمها فيمكن للطبيب البيطري معالجة الأمر ،ويمكن ان ينتقل من قماش او فراش يوجد به البراغيث مثل السجاد وغيرها فنقوم بغسلها بالماء الحار جيدا فيقضي على البراغيث.

3- غسل المنزل جيدا بالماء وتمشيط الأرضيات بالمكنسه الكهربائيه ثم رش المنزل بالمبيد الحشري وبعدها يتم تعقيم المنزل لغرض القضاء على البراغيث وبيوضها.

4- اذا كنت تملك حيوانات اليفه فيجب غسل جسمها يوميا بغسولات خاصة متوفره عند الادوات البيطريه وكذلك قص وتخفيف شعرها .

5- يجب رش وغسل الاماكن التي تعيش بها القطط والكلاب بحامض البوريك المخفف الذي يقضي على البراغيثوبعدها شطف المنزل مرتين وتكرر هذه العمليه مرتين بلاسبوع ،ولايعتبر حامض البوريك المخفف سام على الانسان أو الحيوان ولكن يعتبر حل جيد للقضاء على البراغيث.

6- اذا انتشرت البراغيث في المنزل فيجب اخراج الاثاث على اشعة الشمس فأنها تقضي على البراغيث وبعدها غسل البيت جيدا بحامض البوريك المخفف الذي هو جيد للقضاء على البراغيث.

هناك طرق طبيعيه للقضاء على البراغيث :-

وهي استخدام خل التفاح او الارز ورشا في جميع انحاء المنزل فان رائحتها قويه تساعد على طرد البراغيث ،او استخدام خميرة الطهي حسب كلام القدمى وذلك عن طريق اطعامها للحيوانات الاليفه المتواجده في المنزل فأن البراغيث التي تتفذى على دمها لاتفضلها لذلك سوف تغادر جسم الحيوان الذي تسكن فيه ،أو دهن جسم الحيوانات بزيت الافندر الذي يعتبر مضادا للبراغيث ولاتستطيع العيش فيه.

ثالثاً الذباب :-

يعتبر الذباب من الحشرات المزعجه والتي تتواجد في المنزل ايضا هي والبق ووجودهن مزعج جدا ويوجد انواع كثيره من الذباب في العالم يتجاوز المئة الف نوع ويوجد منها خطير على الانسان ومنها غير خطير والخطير منها يسبب الامراض ومن الانواع المتواجده هي الذباب الازرق، والذباب الاسود، والذباب الذي يسبب مرض اسمه تسي تسي مرض النوم الذي يعتبر خطير جدا وموجود في افريقيا ومرض الفيلادافيه ،والملاريا،وذباب الفاكهه ،وذباب الغزلان ،وذباب الرمل 

،وذباب مايو ،والذباب الذي يسبب مرض الملاريا ،والذباب الذي يتواجد حول الحاويات ،والنفايات،

والذي يكون ناقل للامراض الخطيره ويكثر تواجده ايضا حول المستنقعات لهذا تجفف المستنقعات وتغطى بالزيت حتى يقضي على الذباب وبيوضها.

لهذا اهتمت الدوله وجهات خاصة بالقضاء على الذباب بمكافحتها .

هناك عدة طرق لمكافحة الذباب .

1- التخلص من الرطوبه ، اذ تعتبر الرطوبه من الامكان التي تساعد على انتشار ونموها مثلا المياه الراكده فيجب تجفيفها كما في حوض السنك.

2- تغطية سلة القمامه لان فيها مواد عضويه تتغذى وتتواجد بها الذباب.

3- استعمال الفخاخ ، فيوجد اوراق لاصقه مغطى بطبقه من السكر أو فخاخ من الاضويه التي تنجذب اليها الذباب

4- مبيد حشري. ويفض




شكرا لكم لقراءة المقال
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-