كيف يتكون الشيب بالشعر وكيف يمكن التخلص منه ؟

كيف يتكون الشيب بالشعر وكيف يمكن التخلص منه ؟

كيف يتكون الشيب بالشعر وكيف يمكن التخلص منه ؟ 


ماهو الشيب ؟ 

يعد الشيب من علامات التقدم بالسن وهذا الشيء المعروف لدى الكل ابتداءً من سن الاربعين , ويسمى حينئذ بسن الشيخوخه , لكن في بعض الاحيان يظهر الشيب بالشعر بسن مبكرا جداً وقد يصاب ايضا بعض الاطفال بالشيب , لون الشعر يبدا لونه يخف من الرمادي ومن ثم الابيض وهذا متعلق باللون هناك صبغه موجوده بالبويصله , وهي خلايا صبغيه تسمى صبغه الميلانين وهي كما ذكرنا المسؤوله على صبغه الشعر الاساسيه كلما زادت صبغه الميلانين زاد اللون وكلما قل قل لون الشعر الى حد البياض ومن المؤكد كلما كبر الانسان بالعمر تبدا الصبغه تقل فلذلك يزداد الشعر بياضا وهوا امر طبيعي , ولكن ان حدث في وقت مبكر فما السبب الذي ادى الى قلة صبغه الميلانين رغم صغر عمر الشخص وظهور الشعر الابيض , هناك عدة عوامل هي التي تؤثر على تكوين الشهر الابيض وقله الصبغه الميلانينيه , نذكر بعضا من هذه العوامل التي تؤثر على ظهور الشعر المبكر هي : -
(الوراثه , نقص الفيتامينات وغيرها) , ولكن لحسن الحظ قد تكون هناك بعض الوصفات التي قد تكون علاجا او تساعد على اخفاء بعضا من الشيب. 

هناك طرق طبيعيه وعقاقير ادويه ممكن ان تعالج الشيب . 

لكن قبل ان نبدأ بطرق علاجات مختلفه للشيب نتعرف على اهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية صبغة الميلانين ورجوعها الى طبيعتها, نذكر ابرز واهم الفيتامينات المهمه للتخلص من الشيب وهي: 

فيتامين A :- يفيد في تحفيز انتاج الزيوت . 

فينامين C :- يعد من مضادات الاكسده التي تقي الجسم من اضرار الاكسده . 

البيوتين :- يحفز انتاج الكيراتين , وهو من العناصر الاساسيه المكونه للشعر والاظافر . 

فيتامين B6 , B12 :- يحافظ كلا منهما على صحة الشعر , ويفيد فيتامين B6 وهوا اهم الفيتامينات بالخصوص في تحفيز اللون صبغة الميلانين والرجوع الى الشعر الطبيعي ان اصابه مرص او حدوث نقص ما في جسم الانسان , كما يقوي البويصلات ومن اهم مصادره الالبان والبيض والحبوب والجبن والفطر والقمح و فول الصويا . 

فيتامين E :- يعتبر من اهم المضادات للاكسده التي تحارب وتقاوم الجذور الحره المضره بالجسم , وهذه الجذور هي التي تسرع من عملية ظهور الشيخوخه والشيب بسرعه بالراس والجسم واهم مصادر هذا الفيتامين هوا الخضار الوره والحمضيات والحبوب الكامله . 

والان الوصفات الخاصه الطبيعيه لعلاج وتقويه صبغة الملانين 

1 – البصل :- يتم خلط البصل بالخلاط او اي طريفه اخرى المهم انه يتم تصفيته وعصر البصل لاخذ السائل المستخلص من البصل , وبعد اخذ الماء يتم دلك فروة الراس بالاسبوع مرتين ويترك نص ساعه تقريبا ثم يغسل بالشامبو بشكل اعتيادي او غسلا اعتيادياً . 

2 – الزنجبيل :- وذلك من خلال برش كميه من الزنجبل وخلطه مع العسل مكوناً مزيج كبير الفائده يتناول منه ملعقه صغيره من الخليط يوميا . 

3 – عصير الجزر : - يوصى بشرب 8 اوقيه من العصير الجزر يوميا افضل غذا للشعر. 

4 – زيت جوز الهند :- تدليك الشعر بالزيت وفروت الراس جيدا يومياً وتركه لليله كامله ويغسل صباحا . 

5 – بذور السمسم الاسود : - وذلك من خلال تتناول ملعقه كبيره من السمسم الاسود ويتكرر هذه العمليه من مرتين الى ثلاث مرات يومياً . 

الادويه والعقاقير الكيميائيه التي تساعد على تقليل ظهور الشيب المبكر :-

أدوية الغدة الدّرقية: يعتبر مشاكل الغدة الدّرقية من الأسباب التي تؤدي لظهور الشّيب المبكر، يُنصح باستعمال الأدوية التي تساعد على تنظيمها. 

أدوية أحماض الفوس : - وهي أدوية مفيدة لمنع تساقط الشّعر، كما تساعد في علاج شيب الشّعر المبكر. 

أدوية فوسفوريكم أسيديوم :- وهي من الأدوية التي تمنع تساقط الشّعر وتساعد على علاج الشّيب المبكر، بسبب فعاليتها في تقليل الضّغط العصبي وتعب الجسم. 

أدوية الليكوبوديوم :- وهي من الأدوية التي تساعد على علاج بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، كما تعالج مشكلة الشّيب المبكر. 

أدوية السورنام :- وتعُتبر من الأدوية الفعالة لعلاج الشّيب المبكر. 

وهناك وصفات اخرى ايضا لفائدة الشعر وعلاج الشيب وفروة الراس مثل :- 

الحنه :- حيث تساعد يجعل الشعر اكثر قتامه , وتقويه الشعر وترطيبه وبالتالي يعالج الشعر المبكر . حيث يخلط مع القهوه السوداء في وعاء صغير . 

وصفة جوز الهند :- ذكرت سابقا لكن لم يفصل عمليه التحضير والاستخدام , الزيت يؤخر الشيخوخه المبكره ويرطب الشعر ويحفز نموه يمزج مع ثلاث معالق من عصير الليمون في وعاء صغير للخلط , يدلك الشعر بالمخلوط , يترك لمدة ساعه على الاقل ويغسل الشعر بالماء والشامبو تكرر الوصفه اسبوعياً . 

بعض النصائح لعلاج الشيب تعرف على اهمها :- 

1 -  اهم شي تحافظ على الغدة الدرقيه . 
2 – ان كنت مدخن اقلع عنها لانه يساهم على تحفيز ظهور الشعر الابيض . 
3 – يجب تناول اغذيه مفيده وغنيه بمضادات الاكسده . 
4 – تقليل التوتر وهوا من الاسباب المهمه لظهور الشيب المبكر ويجب السيطره على مستويات التوتر وتقليلها . 
5 – استخدام شامبو جيد ومرطب للشعر ويجب ان يكون خاليا من المواد الكيميائيه القاسيه التي تؤثر على صبغه الميلانين وتسبب ظهور الشيب المبكر . 
6 – ترطيب الشعر بشكل مستمر وذلك لان الشعر الجاف قريب جدا لتكون الشيب المبكر , واختيار منتجات ممتازه . 
7 – عدم استعمال زيوت معطره للشعر . 



شكرا لكم
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لقنوات (احمد الداوودي) بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-