القائمة الرئيسية

الصفحات

الطرق الاساسيه لتطوير عقل الطفل

الطرق الاساسيه والفعاله لتطوير وتنمية عقل الطفل

الطرق الاساسيه لتطوير عقل الطفل


كيف انمي واطور عقل طفلي الرضيع هناك نصائح مهمه جدا يجب ان تتبعها الالم لطفلها الرضيع وبل يجب ان تلزم بتطبيقها لان ذلك يعود بفائده على طفلك الرضيع ويطور قدراته العقليه، والحركيه بعد ذلك ويصبح طفل مميز عن اقرانه من ناحية ذكائه ،وحركاته ،وتصرفاته ،وغيرها من الامور سوف تكتشفينها بنفسك اذ ماطبقتي تلك الامور.

وهناك مهارات عقليه و حركيه :

نبدأ الان بالمهارات العقليه:-

ومن هذه النصائح التي تنمي المهارات العقليه للطفل الرضيع وهي كالاتي:-

1- التحدث مع الطفل باستمرار مثل الغناء له بأغاني رقيقه طفوليه ،قراءه له القرآن الكريم ،تحدث له بكلام عنه ووصفه بكلمات جميله مع ابتاسمه تعتلي الوجه حتى يشعر الطفل براحه ويبدأ بلاستجابه مع من يناغيه او يتحدث معه وخاصة صوت الأم الذي يميزه الطفل من اسبوعه الاول ،وعند نومه نغني له اغاني النوم الهادئه التي مع مرور الوقت يرتاح لها ويستجيب لها وينام .

2- الاجابة على الأصوات التي يصدرها الطفل والتي تكون بشكل يناغي ،وأضافة الكلمات المناسبة لتعليمه اللغة التي يتحدث بها الوالدين ولايوجد مشكله لو تحدثوا بلغة ثانيه يتكلمون بها ايضا فذلك يكون من الامور الجيده له والنافعه ايضا وتعليمه كيفية استخدامها .

3- القراءة للطفل بشكل يوميا قصص او اي شئ ثاني تختاره الأم له بهدف مساعدته على تطوير فهمه للأصوات المختلفة واللغة المستخدمة.

4- الغناء للطفل ولعب الموسيقى بهدف تطوير دماغه،والتركيز على مدح الطفل وإعطاؤه الكثير من الحب والاهتمام،الحرص على احتضان الطفل من حين لآخر لإشعاره بالرعاية والأمان والحب واهميته عند والديه ،اللعب مع الطفل بألعاب خاصه تناسب عمره وذلك عندما يكون في حالة استعداد وجاهز لذلك.

5- إبعاد الطفل عن الاشياء الخطره والمؤذيه إلى المناطق الامنة والغير خطره عليه وذلك عندما يبدأ في العبث واللعب في بعض الأمور الخطرة بالنسبة إليه.


مهارات الطفل الحركيه:-

تنمية المهارات الحركية للطفل يمكن تنمية مهارات الطفل الحركية بالطرق التالية:-

1- الملء والتفريغ :
حيث يمكن تدريب الطفل على ملء وتفريغ سلة المهملات، لبس الملابس وخلعها، حيث يمكن تدريب لطفل على القيام بذلك بمفرده دون مساعدة احد.

2- الرسم والشخبطه:-
فأغلب الاطفال يحاولون في سن صغيرة أن يقوم بالشخبطه أو كتابة بعض الأشياء وتكون غير منتظمه ومضحكه لنا وصوره عفويه يجسد بها صوره في عقله الصغير الجميل.

3- جمع الأشياء أو فرز بعضها:-
حيث يمكن تعليم الطفل كيفية فرز بعض الأشياء حسب نوعها، كما يمكن تدريبه جمع الأشياء واحدة فوق الأخرى مثل وضع حلقات ملونة على عمود أو اللعب بالمكعبات الملونه وتعليمه كيف يرتبها ويجسد اي شكل مجسم هو يجمعه فهذه التدريبات تحتاج لمحاولة القيام بالموازنة الدقيقة.

4-تطوير عادات مشي للطفل الرضيع :-
يمكن تطوير مهارات الطفل المتعلقة بالمشي عندما يكمل عامه الأول وذلك عن طريق إمساك يده ومساعدته على المشي لمسافات جيدة وقريبه حتى لايشعر بالملل والتعب ومن هذه الالعاب ويبدأ بكرة القدم حيث إن تقديم الدعم له يشجّعه على أن يبقى متوازنا وأن يقف بكل ثقة على قدميه، مع ضرورة الانتباه لتجنب استخدام( الحجله) لأنها تقلل تحفيز الطفل على تعلم المشي، حيث أنه يتعلم على الوقوف عن طريق التمسك فقط لذلك دعيه يتعلم المشي عن طريق المساعده.

تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
reaction:

تعليقات