نقص فيتامين D3 تسبب مشاكل كبيره غير متوقعه

اعراض نقص فيتامين D3 وكيف علاجه ( الوباء الصامت ) 

نقص فيتامين D3 تسبب مشاكل كبيره غير متوقعه 


    يعد فيتامين دي3 من الفيتامينات المهمه جدا والضروريه للانسان وبمختلف الاعمار لانه له دور فعال في جميع اعضاء الجسم الحيويه ،لذلك نقصه يؤدي الى مشاكل صحيه مؤذيه جدا ،لذلك علينا اجراء تحليل للفيتامينةدي3 ومعرفة نسبته ،والنسبه الطبيعيه في الانسان تتراوح تقريبا من (30-50)تقريبا واذا قلت النسبه عن ذلك يكون نقص واذا زادت خطر لانه احتمال يؤدي الى السميه لذلك يجب عند اخذ فيتامين دي 3 يكون بوصفة طبيب حتى نتجنب المشاكل ،ويمكن الحصول عليه من الغذاء او الشمس لذلك يفضل معرفة انواع الغذاء الذي يحتوي على هذا الفيتامين مثل ،زيت الحوت ،تونه المعلبه،السردين المعلب، التين المجفف،وغيرها من الاغذيه،وكذلك يمكن الحصول عليه عن طريق دواء يباع في الصيدليات وبنسب يقررها الدكتور وهذه النسيه تعتمد على الفئه العمريه ،ونسبته في دم الشخص ،وعلى نوع الجنس ،وعلى الامراض،لذلك يجب الالتزام حسب ارشادات الطبيب ،ومن هذه النسبه يوجد يومي ،واسبوعي ،ويوجد على شكل شراب ،وعلى شكل كبسول ،وعلى شكل حبوب جلاتينيه ،ومن هذه النسبه هي :-

1- (400)وحده دوليه .

2- 10000وحدة دوليه.

3- 50000وحده دوليه.


فيتامين (D) في الواقع هرمون من عائلة هرمونات الإستيروئيد، يخضع إنتاجه في جسمنا، لرقابةٍ صارمة، وآلية إنتاجه مماثلة لتلك التي تخص الهرمونات الأخرى.
يجب أن يمر الفيتامين في تغييرات في الكبد والكُلى، قبل أن يكون جاهزًا وظيفيًّا، في الكبد.

ماهي وظيفة أو عمل فيتامين دي3
وظيفة فيتامين (D) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور بصوره خاصة.

حيث يمتص فيتامين (د) المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة الزائده لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام بصوره مرتبه .


كذلك تشير الأبحاثٌ الجديدة إلى أن لفيتامين (د) دورًا مهما في تنظيم عمليات نمو الخلايا في جسم الانسان حصرا، بما في ذلك يمنع نمو الخلايا السرطانية بأذن الله طبعا وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

ماهي الأعراض لنقص فيتامين (D) :-
1- الإرهاق المزمن والألم المتواصل في كل أعضاء الجسم.
2-أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد ،والتهاب المفاصل المزمن ،ضعف في العظام (ضعف بطيء في العظام نتيجة لاستنزاف مخزون الكالسيوم في الجسم) وقد يتطور الى نوبات قلبية.
3-تساقط الشعر ،وتقصف الاظافر،ونحول ،ودوخه ،واحيانا صداع،

مضاعفات نقص فيتامين (د)

إن مرض هشاشة العظام وترققها (Osteoporosis) هي الأعراض الكلاسيكية التي ترتبط مع نقص فيتامين (د) في الجسم.

تأثير نقص فيتامين ( د )
ويؤثر نقص فيتامين D على الإنسان على النحو التالي:
يؤدي النقص في الفيتامين، لا سيَّما لدى الأطفال، لأمراض الهشاشة التي تنتج عنها تشوُّهات حادة في الهيكل وعظام الأطراف. أما لدى البالغين، فإن النقص في فيتامين (د) قد يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام.

إن مجموعة السكان المعرضة لخطر أكبر للإصابة بنقص فيتامين (د) هم:
- المسنون
- أشخاص يعانون من وزن مفرط
- نساء مرضعات
- أشخاص يُعَرِّضون أجسامهم بشكل محدود لأشعة الشمس
- المصابين بمرض التليُّف الكيسي (Cystic fibrosis) أو أمراض التهابية في الأمعاء (Crohn's disease).


علاج نقص فيتامين (د) يتم عن طريق:
- التعرض لأشعة الشمس
- تناول أغذية غنية أو مدعمة بفيتامين (د)
- تناول حبوب تحتوي على الفيتامين
- حقن الفيتامين داخل الوريد.

بالنسبة للمرضى المصابين باضطرابات أيْضِيَّة، فإنهم يعالجون عن طريق ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D أو نظائر اصطناعية له . 

مصادر مهمه للحصول على فيتامين(D)
هناك مصادر متوفره يمكن الحصول منها على فيتامين دي3 والتي منها :-
ينتج طبيعيا في الجلد تحت تأثير الإشعاع فوق البنفسجي إذ تتحول المادة الخام دِيهيدروكوليستيرول 7 (7 - Dehydrocholesterol) إلى طليعة الفيتامين Pre vitamin D3) D3) وفي النهاية إلى فيتامين Vitamin D3) D3).
من مصادر خارجه كالغذاء :- حيث يتواجد فيتامين (D) في الأغذية التي مصدرها من الحيوانات، وهو مطابق تماماً لفيتامين (D3) الذي يتم إنتاجه في أجسامنا. من ناحيةٍ أخرى، فإن فيتامين (D2) مصدره من الأغذية النباتية. يتواجد فيتامين (D) في أنواع خاصة من الأغذية مثل الكبد، وزيت السمك ،وصفار البيض.

الاستهلاك اليومي المحدد به هو
 (400 – 600) وحدة دولية (0،1 وحدة دولية = 0،025 ملغ). يمكن توفير هذه الكمية أيضًا عن طريق التعرض للشمس. في الولايات المتحدة الأمريكية متبع إضافة فيتامين (د) صناعيًّا إلى الحليب ومنتجاته.

******************
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-