17 قرار من مجلس الوزارء بخصوص فايروس كورونا

تعرف على (17) قرارا من مجلس الوزراء بخصوص

فايروس كورونا.

17 قرار من مجلس الوزارء بخصوص فايروس كورونا 


مجلس الوزراء 


رقم( 65 ) لسنة 2020 



استمرارا لدعم وزارة الصحة ولجنة الامر الديواني : ( 55 لسنة 2020 ) بشان الحد من انتشار فابروس كورونا . 



للاطلاع على الوثائق الصادره من مجلس الوزراء اسفل المقال

قرر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادبة التاسعة المنعقدة بتاريخ3/3/2020ماياتي: 


1. قيام الجهات ذات العلاقة بصرف مكافأة شهرية مقدارها (500000) دينار . فقط خمسمائة الف دينار للعاملين في تماس مباشر مع الحالات المصابة بفايروس كورونا ولحين انتهاء الازمة .

2. تخويل وزارة الصحة صلاحية التعاقد مع خبراء في الصحة العامة من المتقاعدين وغيرهم  من ذوي التخصص والكفاءة . استثناء من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية .

3. تخويل وزارة الصحة صلاحية تاجير بنايات أو فنادق ملائمة في العاصمة بغداد والمحافظات . لغرض استخدامها للحجر الصحي . مع توفير المستلزمات المطلوبة لاستقبال المرضى والمصابين بالفايروس المذكور أنفأ .

4. إضافة ممثل عن وزارة المالية بدرجة لا تقل عن مدير عام الى لجنة الامر الديواني : ( 55 لسنة 2020 ) . وكذلك ممثلين من وزارة الصحة في اقليم كردستان . وقيادة العمليات المشتركة . وقيادة عمليات بغداد .

5. قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة والمؤسسات العامة والخاصة بالتنفيذ الفوري لمقررات وتوصيات لجنة الامر الديواني : ( 55لسنة 2020 ) .

6- قيام وزارة الداخلية بغلق المحلات العامة والخاصة المكتظة بالسكان التي تحددها اللجنة المذكورة آنفأ بالتعاون مع الجهات المسؤولة عن ذلك .

7. قيام وزارة الصناعة والمعادن بتصنيع الكمامات الطبية وغيرها من الاحتياجات وتوفيرها دعما لوزارة الصحة . بشكل مجاني أو بأسعار مدعومة .

8. قيام اللجنة المذكورة آنفأ بالتنسيق بينها والاوقاف الدينية والعتبات المقدسة لأخذ الاجراءات المطلوبة لمنع انتقال العدوى اثناء الزيارات والتجمعات وصلاة الجماعة والمناسبات الدينية .

9. تخويل وزارة الصحة صلاحية اغلاق المؤسسات العامة أو عند مخالفتها للاوامر الصادرة عن لجنة الامر الديواني : ( 55 لسنة 2020 ). بحسب الصلاحيات الممنوحة لها وفقا لقانون الصحة العامة رقم ( 89 ) لسنة 1981.

10. قيام هيئة الاعلام والاتصالات بألزام القنوات المحلية العاملة في العراق لتخصيص ساعة كاملة من البث اليومي للإعلانات والبرامج التوعوية والارشادات الصحية التي تتحدث عن فايروس كورونا والوقاية منه . بشكل مجاني بالتنسيق مع المكتب الاعلامي لوزارة الصحة .

11. استثناء وزارة الصحة من تعليمات الكلف التخمينية في شراء الادوية والمستلزمات والاجهزة الخاصة المتعلقة بعلاج فايروس كورونا حصرا . سواء من المنتج المحلي أو الاجنبي .

12. يكون الدوام الرسمي في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الحكومية الاخرى بشكل متناوب بنسبة (50%) بأستثناء الأجهزة الأمنية والصحية ذات العلاقة ٠ لمدة شهر واحد بدءًا من تأريخ اصدار هذا القرار ويخويل رئيس الدائرة أو الوحدة إلادارية صلاحية تحديد التفاصيل الخاصة بالدوام .

13. قيام وزارة الداخلية بتمديد اقامة العاملين في الشركات الاجنبية في العراق دون المغادرة بالنسبة للدول التي تم حظرها .

14. استمرار التعاون بين وزارة الصحة ووزارة الدفاع بشأن كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها في المؤسسات العسكرية .

15. تخويل لجنة الامر الديواني : ( 55 لسنة 2020 ) صلاحية أخذ التوصيات والمقررات الملائمة للسيطرة على منع انتشار فايروس كورونا ومعالجته .

16- قيام الجهات ذات العلاقة بوضع ألية ملائمة بشأن اخضاع المسافرين غير العرقيين للفحص في المطارات والمنافذ الحدودية كافة .

17- رفد المنافذ الحدودية كافة بقوات امنية كافية من قيادات الشرطة . لفرض تقديم الحماية في حال حدوث أي أمور طارئة في المنافذ .





******************
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-