القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو ملح الطعام كيف استفاد من فوائده العجيبه

ملح الهملايا يحتوي على فوائد كثيره لنتعرف عليها

ماهو ملح الطعام كيف استفاد من فوائده العجيبه 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي اقدم لكم من قناة احمد الداوودي للمدونه وفي التلكرام واليوتيوب


لملح الهملايا ذو اللون الوردي فوائد مهمه ومفيد للانسان وبنفس الوقت له بعض من الاضرار وكذلك يستخدم ملح الهملايا في الطعام مثل ملح الطعام المائده في الطهي لذلك سوف نتكلم عن هذا الملح بالتفصيل.

نتكلم عنه من ناحية الاختلافات:
فملح الهمالايا الوردي هو ملح طبيعي غير مصنع على عكس ملح الطعام العادي المصنع والذي يدخل في تركيبته مجموعة من المركبات الكيميائية والمواد الحافظة. ويعتقد أن لملح الهملايا فوائد صحية وخصائص علاجية، خصوصاً أنه يحتوي على نسبه أقل من الصوديوم، ويقال أن استخدام نصف ملعقة صغيرة من ملح الهمالايا له تأثير أكبر على مذاق الطعام، كما لو أنك استخدمنا ضعفي هذه الكمية من ملح الطعام العادي.

نتكلم من ناحية السعر:
يتراوح سعره بين الـ(100 غرام) فقط من ملح الهملايا الوردي بين( 5 - 8) دولارات، ما يعني أن سعره اكثر من ( 20 ) مرة من سعر ملح الطعام العادي،ويعتقد البعض أن الفرق في السعر يعود إلى طرق استخراجه،وهناك قناعة كذلك عند الناس وهي أن ملح الهملايا الوردي يحتوي على كمية أقل من معدن الصوديوم، الذي يعتبر مضرا بالصحة في حال الإكثار من استهلاكه. ومن المتوقع أن يصل استهلاك الملح العالمي حوالي 
(14.1 مليار دولار) بحلول عام 2020، فأن من يستخدمون ملح الهملايا الوردي سوف يشعرون بطعم أكثر لذة .

سوف نشرح عن اماكن استخراج ملح الهملايا وأين يوجد :
يصنف ملح الهمالايا أحد الانواع المهمه في الطبيعية الصخرية المتواجدة على الأرض منذ أكثر من 5000 سنة.،وتقع اكثر مناجم ملح الهملايا الوردي في العالم في منطقة البنجاب في باكستان، وفي باكستان تعتبر تكلفة التعدين منخفضة نسبيا، والمواد الخام متوفرة بكثرة، ويعتبر منجم (خورا) من اكبر المناجم في دولة الباكستان وينتج في السنه تقريبا بحوالي ( 350000 طن) ، وبالرغم من الكميات الكبيرة التي يتم إنتاجها في كل عام، إلا أن العمال في هذه البلاد لا يزالون يستخدمون الطرق التقليدية لحصد الملح. ويمكنك الحصول على الملح الوردي من أماكن محددة فقط حول العالم، مثل نهر موراي في أستراليا والبيرو،

*هناك ملاحظه صغيره وهي:
ان ملح الهملايا الوردي يشبه كيميائيا ملح الطعام ، و يحتوي على ما يصل إلى 98 % من كلوريد الصوديوم. ونسبة 2% تحتوى على معادن ، مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم، والذي يعطي الملح لونه الوردي الفاتح ويحتاج جسم الانسان الى معدن الصوديوم لانه ضروري جدا ولكن بنسب قليله لانه له دور فعال في عدة أمور منها :

1- استرخاء العضلات

2- الحفاظ على توازن السوائل المناسبة ومنع الجفاف بالجسم.

3- إرسال نبضات النظام العصبى للجسم.

4- منع انخفاض ضغط الدم.

5- يرطب الجسم،أذ إضافة قليل من الملح الهملايا الوردي إلى الوجبات أو المشروبات يساعد الجسم على تحقيق التوازن الأمثل للسوائل، مما يمنع الجفاف، وذلك بفضل وجود 98% من مكوناته من الصوديوم.

6- محتوياته طبيعية 100%،أي انه خالي من اي إضافات عادة ما يتم تكرير ملح الطعام بشكل كبير ومختلط مع عوامل منع التجلط، مثل ألوموسيليكات الصوديوم أو كربونات المغنيسيوم، لمنع التكتل، ولكن ملح الهيمالايا أقل معالجة، وعادة لا يحتوي على أى إضافات .

ولكن هناك ملاحظه يجب الانتباه لها ومراعاتها وهي:
قلة وجود اليود به،فاليود هو المعدن الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية ، ويستخدم ملح اليود للحد من حالات الإصابة بتضخم الغدة الدرقية , على الرغم من أن ملح الهيمالايا الوردي قد يحتوي بشكل طبيعي على بعض اليود، فإنه على الأرجح يحتوي على كميات أقل من الملح المعالج باليود ، ولذلك، قد يحتاج أولئك الذين يعانون من نقص اليود البحث عن مصادر أخرى من اليود عند استخدام الملح الوردي بدلا من ملح الطعام المعالج باليود.

هناك شروط يجب ان نتخذها بعين الاعتبار عند استخدام ملح الهملايا :

وهي تناول الصوديوم،على الرغم من أن الصوديوم عنصر هام للجسم، ولكن الكميات الكثير منه يمكن أن يكون لها آثار صحية سلبية، لذلك يجب على أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو القلب أو الكبد، مراقبة تناول الصوديوم والحد من استخدامهم لجميع أنواع الملح، بما في ذلك ملح الهيمالايا الوردي.

ولقد أوصت المنظمات الغذاء العالمية لعامي 2015 - 2020 يجب أن يتناول الانسان أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميا، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة واحده من الملح ،لذلك

أرتبط عدد من الأمراض الخطيرة باستخدام مقادير عالية من الصوديوم، منها:

1- ارتفاع ضغط الدم
2- مرض القلب
3- السكتة الدماغية
4- تليف الكبد
5- هشاشة العظام
6- مرض الكلية

******************
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه

🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
reaction:

تعليقات