ملزمه ذهبيه كيمياء الثالث متوسط للعام 2020 للفصول السته الاولى بعد قرار الحذف

ملزمه روعه لكيمياء الثالث متوسط للعام 2020 خاصه لاول ستة فصول بعد قرار الحذف

ملزمه ذهبيه كيمياء الثالث متوسط للعام 2020 للفصول السته الاولى بعد قرار الحذف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي اقدم لكم من قناة احمد الداوودي للمدونه وفي التلكرام واليوتيوب لاسئله الصفوف كافه من فديوات وصور على المدونه وخاصه الصفوف المنتهيه والغير منتهيه للعام الدراسي 2020 ولكل محافظات العراق لاسئلة نصف السنه ونهايه السنه زورو الموقع الخاص بالاسئله على موقعنا احمد الداوودي .

هذا المكتوب هوا للمعاينة من صفحات من ملزمه مختصره لقرار التقليص والجزء الاول مكونه من 80 صفحه بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثر ادخل على الرابط اسفل المقال .
======================

مقــــــدمه
 من خلال دراستنا السابقه تعلمنا ان كل ماده تتكون من جسيمات صغيره تدعى (الذرات) اللتي تعني باللغه اللاتينيه -غير القابله للأنقسام- وسنتطرق في هذا الفصل الى تخر النضريات الحديثه حول البناء الذري. 


تطور مفهوم البناء الذري تدرج التطور في المفهوم الذري عبر الزمن بحيث كان كل صوره عن البناء الذري هو الافضل في وقته ، وسنبين نبذه عن هذه التصور لعلماء ابدعو بهذا المجال

نموذج دالتون :- بدايه القرن التاسع عشر الذره عباره عن كره صلبه دقيقه غير قابله للأنقسام لكل عنصر نوع من الذرات ترتبط مع بعضها بطرائق بسيطه لتكوين الذرات المركبه.


نموذج ثومسون :-
في نهايه القرن التاسع عشر تصور العالم ثومسون بعد اكتشافه الالكترونات(جسيمات تحمل شحنه سالبه-) الذره على انها كره موجبه تلتصق عليها الشحنات السالبه التي تعال الشحنات الموجه للكره وعليه تكون متعادله كهربائياً.

نموذج رذرفورد:-
(وزاري 2017ت تمهيدي 2017 د 2) 
في بدايه القرن العشرين تصور رزرفورد الذره بعد اكتشاف البروتون الذي هو جسم موجب الشحنه ) بأن :- 

١- البروتونات متمركزه في حجم صغير وسط الذره اطلق عليه اسم (النواه) .
٢- معضم كتله الذره في نواتها .
٣- اغلب حجم الذره فراغ .
٤- عدد الالكترونات السالبه يعادل الشحنه الموجبه للبروتونات.
٥- تدور الالكترونات بسرع كبيره غي مدارات مختلفه البعد عن النواه كما تدور الكواكب حول الشمس في المجموعه الشمسيه ولهذا سمي هذا النموذج (بالنموذج الكوكبي) .

س/لماذا سمي نموذج رذرفورد بالنموذج الكوكبي. (وزاري) 

ج/ 
لانه تصور بان البروتونات متمركزه في حجم صغير وسط الذره اطبق عليه اسم (النواه)وان الالكترونات تدور بسرع كبيره في مدارات مختلفه البعد حول النواه كما تدور الكواكب حول الشمس .

س/فسر لماذا فشل نموذج رذرفورد في تصوره حسب البناء الذري ؟ (وزاري 2017د2)

ج/
لانه حسب نموذجه لو فرضنا ان الالكترونات في حاله سكون (الافتراض الاول)وهنا سوف تنجذب نحو النواه المخالفه لها في الشحنه لذا يجب ان تكون في حاله حركه.
(الافتراض الثاني) الالكترون المتحرك تحت تأثير قوه جذب تطلق طاقه نتيجه ذلك سينتج فقدان في طاقه الالكترون المتحرك فتبطأ حركته فيلف لولبيا وبالتالي يكون غير قادر على مقاومه جذب النواه له فيسقط في النواه، وبكلا الفريضتين نجد ان الذره سوف تنهار ، وبما ان الذرات لاتنهار فلابد من وجود خطأ.

نموذج بور:-

١- الالكترونات تدور حول النواه في مستويات ذات طاقه وانصاف اقطار محدده.
٢- لكلك مستوى طاقه رقم يميزه ويص طاقته يسمى(عدد الكم الرئيسي)وتزداد طاقه المستوى بزياده البعدعن النواه.
٣- يمكن للألكترونات ان ينتقل بين مستويات الطاقه هذا عند اكتسابه او فقدانه للطاقه.

س / لماذا فشل نموذج بور في تفسير بعض الظواهر الطبيعيه لكثير من العناصر ؟ج/لانه في نضريته استطاع تفسير ذره الهيدروجين فقط وهي ابسط نضام ذري لانها تحتوي على بروتون واحد والكترون واحد فقط لكنه فشل في تفسير العناصر الاخرى لانها تحتوي على عدد اكبر من الالكترونات والبروتونات.

هنا رابط الملزمه للفصول السته الاولى 
(للمادة الفيزياء للثالث متوسط 2020)

--------------------------------
نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط التلكرام هنااااا
رابط الفيسبوك هنااااا
رابط اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-