الشرحيات المهم لكيمياء السادس الاحيائي بالاسئله الوزاريه 2020

الشرحيات والكلاميات لكيمياء السادس العلمي الاحيائي بأهم الاسئله الوزاريه المتكرره بكثره (بكل انواع صيغ الاسئله)

الشرحيات المهم لكيمياء السادس الاحيائي بالاسئله الوزاريه 2020
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي اقدم لكم من قناة احمد الداوودي للمدونه وفي التلكرام واليوتيوب لاسئله الصفوف كافه من فديوات وصور على المدونه وخاصه الصفوف المنتهيه والغير منتهيه للعام الدراسي 2020 ولكل محافظات العراق لاسئلة نصف السنه ونهايه السنه زورو الموقع الخاص بالاسئله على موقعنا احمد الداوودي .


هذا المكتوب هوا للمعاينة من صفحات من ملزمه مختصره لقرار التقليص والجزء الاول مكونه من 49 صفحه بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثر ادخل على الرابط اسفل المقال .
======================

نماذج الاسئله الوزاريه للكلاميات و الشرحيات الوزاريه للسادس الاحيائي

حالة الاتزان الكيمياني حالة اتزان ديناميكي ( حركي ) وليست حالة اتزان استاتيكي ( ساكن ) تصل اليها اغلب التفاعلات الانعكاسية عندما تصبح معدل سرعة التفاعل بكلا الاتجاهين متساوية , فتكون تراكيز المواد الناتجة والمتفاعلة عندها ثابتة دون تغير مالم يحدث أي تغيير على الظروف التي يتم عندها التفاعل . لذا بيدو التفاعل في تلك الحالة قد توقف .

التفاعلات غير الانعكاسية ( التامة )التفاعلات الكيميائية التي يتم فيها عند ظروف معينة استهلاك تام لأحد أو جميع المواد المتفاعلة , ولا يكون للمواد الناتجة عند ظروف التفاعل نفسها القدرة على أن تتفاعل لتكوين المواد التي تكونت منها .

التفاعلات الانعكاسية ( غير التامة )
التفاعلات الكيميائية التي يتم فيها تحول المواد المتفاعلة الى نواتج في بداية التفاعل . ويكون للمواد الناتجة المقدرة على ان تتفاعل مع بعضها لتكوين المواد التي تكونت منها مره اخرى .

التفاعلات الانعكاسية المتجانسة التفاعلات الكيميانية التي تكون فيها المواد المتفاعلة والناتجة جميعها في طور فيزيائي واحد وتجري في نظام مغلق . 

التفاعات الانعكاسية غير المتجانسه (مهم)التفاعلات الكيميائية التي تكون فيها المواد المتفاعلة والناتجة في اكثر من طور فيزيائي وتجري في نظام مغلق .

قانون فعل الكتلة ( مهم)عند ثبوت درجة الحرارة فآن سرعة التفاعل الكيميائي في اي اتجاها كان تتناسب طرديأ مع التراكيز المولارية للمواد المتفاعلة كلأ منها مرفوع الى اس بمثل عدد المولات الموضوعة امام كل مادة في المعادلة الكيميائية الموزونة ,

قاعدة لوشاتلية اذا أثر مؤثر خارجي مثل تغير التراكيز أو الضغط أو الحجم أو درجة الحرارة على تفاعل ما في حالة اتزان فان هذا التفاعل ينجه بالاتجاه الذي يقلل من تأثير ذلك المؤثر ليصل التفاعل الى حالة اتزان جديدة .

علل ماياتي :-
1- تتوقف بعض التفاعلات بينما تظهر تفاعلات اخرى وكأنها متوفقة .
ج /
 
التفاعلات التي تتوقف هي تفاعلات نامة ( غير انعكاسية ) حيث تستهلك بشكل تام احد أو جميع المواد المتفاعلة وتسير بأتجاه واحد نحو الامام دائما , بينما التفاعلات التي تظهر وكأنها متوقفة هي تفاعلات غير تامة ( انعكاسية ) تكون مستمرة باتجاهين متعاكسين وصلت الى حالة اتزان واصبحت تراكيزها ثابتة .

2- قيمة ثابت الاتزان للنفاعلات غير الانعكاسية تكون كبيرة جدا .
ج / 
لآن ثابت الاتزان يمثل النسبة بين تراكيز النواتج الى تراكيز المتفاعلات وان التفاعلات غير الانعكاسية يكون فيها تركيز احد المواد المتفاعلة أو جميعها يساوي صفر وبذلك تكون يمة ثابت الاتزان كبيرة جدأ .


هنا رابط الكلاميات والشرحيات  
( لمادة كيمياء السادس الاحيائي 2020)

--------------------------------
نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط التلكرام هنااااا
رابط الفيسبوك هنااااا
رابط اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-