القائمة الرئيسية

الصفحات

ملزمة التاريخ العربي المعاصر للسادس الادبي 2020

ضمان العبور ملزمة التاريخ البلاد العربيه الحديثه والمعصره للعام 2019-2020 للصف السادس الادبي 


ملزمة التاريخ العربي المعاصر للسادس الادبي 2020




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي اقدم لكم من قناة احمد الداوودي للمدونه وفي التلكرام واليوتيوب لاسئله الصفوف كافه من فديوات وصور على المدونه وخاصه الصفوف المنتهيه والغير منتهيه للعام الدراسي 2020 ولكل محافظات العراق لاسئلة نصف السنه ونهايه السنه زورو الموقع الخاص بالاسئله على موقعنا احمد الداوودي .


هذا المكتوب هوا للمعاينة من صفحات الملزمه لشرح بشكل ملخص وسهل للحفظ للتاريخ المعصر للادبي مكون من 167 صفحه بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثر
ادخل على الرابط اسفل المقال .
======================

إولا: الحياة السياسية .


س/ صف بأيجاز الحياة السياسية في العراق في العهد العثماتي ؟
يمكن تلخيص ذلك بما يأتي:

- احتل السلطان (سليمان القانوني) بغداد عام 1534م وذلك بعد ان ازاح الصقويين الذين كانوا قد استولوا على العراق بقيادة (اسماعيل الصفوي) عام 1508م .

- ولكن الحكم الصفوي للعراق لم يستتب حيت جاء الى الحكم ابنه طهماسب الاول ولم يستطيع السيطرة على حكم العراق اذ في عهده حدتت حركة (ذو الفقار بن نخود) الذي تمرد عليه.

- حكم (ذو الفقار ين نخود القيلي) الذي كان حاكم لورستان واستطاع ان يتسلم مقاليد الحكم فيالعراق وحكم ما يقارب (الست سنوات) واحتمى بالسلطان العثماني من اجل الحقاظ على سلطته واستطاع طهماسب من استخدام الحيلة من اجل القضاء علية واستطاع من قتلة عام 1530م .

- شجعت هذه الاحدات السلطان (سليمان القانوني) ان يدخل بغداد بجيشّة الكبير في 31 كانون الاول عام 1534م ولم يكن لأصفويين من ممتل غير (محمد خان تكلو) الذي هرب امام الجيش العتماني.

- لم يقدم العثمانيين للعراق ما يستحق الاشادة والذكر حتى عام 1623م وهو العام الذي احتل فيه الشاه عباس الصفوي العراق مرة تانية بعد قتل قائد الانكشارية (بكر صوباشى) الذي كان حاكما على بغداد وطلب منه الشاه ان يكون مواليا للصفوين يعد إن استماله الصفويين لكنه رفض ذلك فقام جيش الشاه بالتوغل في بغداد والقبض على بكر صوباشي واعدامة وبذلك انتهى الحكم العتماني الاول للعراق .

- بعد حوالي خمسة عشر عاما عزم السلطان العتماني (مراد الرابع) الذي حاول استرجاع بغداد فدخل بجيش كبير وحاصر بغداد قرابة شهر.واستسلم (بكتاش خان) الى السلطان مراد الرابع واستمر الققال بين الجيش الصفوي والعثماني اربعين يوما ودخل السلطان مراد الرابع بغداد قي 24 اكانون الاول من عام 1638م .

- قتل فى هذه المعركة الصدر الاعظم (محمد بإشا الطيار) الذي تعهد للسلطان بالاستبسال حتى الموت وحل محلة بمنصب الصدر الاعظم (مصطفى بإشا) وترك السلطان مراد الرابع بعداد في 15 كانون التاني 1639م واستقرت بغداد بيد العتمانيين الى قيام الحرب العالمية الآولى .

- ولابد من الاشمارة الى ان الصراع الصفوي العتماني في العراق ادى الى عقد معاهدة بين الطرفين (معاهدة زهاب) 1639م التي جرت بين الدولتين والتي فرطت بالكتير من الاراضي العراقية وضياعها بين الدولتين إضافة الى تشتيت بعض العشائر الكردية متل (قبيلة الجاف) الكردية بين الدولتين .

سليمان القانوني :- وهو احد السلاطين العتمانيين الذي حكم مابين(1520-1566م) والذي استطاع من احتلال بغداد عام 1534م يعد ان استطاع من إزاحة الحكم ألصفوي الذي استولى عليه الشاه إسماعيل الصفوي عام 1508م . 

طهماسب : وهو ابن الشاه إسماعيل ألصفوي الذي حاول السيطرة على العراق لكن لم يستطيع لتمرد الكردي الفيلي علية (ذو الفقاربن نخود) الذي استطاع من السيطرة على بغداد وحكم مايقارب الأربع سنوات.

هنا رابط الملزمه الموسعه بشرح سهل
( لمادة التاريخ المعصر للسادس الادبي 2020)

--------------------------------
نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط التلكرام هنااااا
رابط الفيسبوك هنااااا
رابط اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
reaction:

تعليقات