ملخص كيمياء الثالث متوسط يحتوي على التعاريف والفروقات المهمه للفصول الاولى 2020

ملخصات كيمياء الصف الثالث متوسط يحتوي على تعاريف وفروقات للفصول الاولى بعد الحذف للعام 2020/2019


ملخص كيمياء الثالث متوسط يحتوي على التعاريف والفروقات المهمه للفصول الاولى 2020



هذا المكتوب هوا للمعاينة من صفحات الملخص للكيمياء من تعاريف وفروقات مكون من 7 صفحات بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثرادخل على الرابط اسفل المقال .
======================

الفصل الاول

  1 - مبدأ اوفباو:- ينص هذا المبدأ على (ان مستويات الطاقة الثانوية تملأ بالإلكترونات حسب تسلسل طاقاتها من الاوطأ الى الاعلى) .

2 - قاعدة هوند :- وتنص على انه (لا يحدث ازدواج بين الكترونين في مستوى الطاقة الثانوي الا بعد ان تشغل اورب تالاته فرادا اولا) .

3 - رمز لويس :- هو ترتيب يعتمد على عدد الالكترونات الموجودة في الغلاف الاخير (التكافؤ) حيث يكتب رمز العنصر محاطا بنقاط .

4 - نصف القطر :- يقاس نصف المسافة بين نواتي ذرتين متماثلتين ومتحدتين كيميائيا.

5 - طاقة التأين :- تعرف بانها مقدار الطاقة اللازمة لنزع الكترون واحد من مستوى الطاقة الخارجي لذرة عنصر معين متعادلة الشحنة في حالتها الغازيه كما في تأين ذرة الصوديوم.

6 - الالفة الالكترونية :- وهي قابلية الذرة المتعادلة في الحالة الغازية على اكتساب الكترون واحد وتحرير مقدارا من الطاقة.

7 - الكهرو سلبية:- هي قدرة الذرة على جذب الكترونات التآصر نحوها في اي مركب كيميائي.

8 - مستويات الطاقة الثانوية :- تحتوي مستويات الطاقة الرئيسية N , M , L, K - على مستويات طاقة ثانوية يرمز لها بالحروف s و p و d و f وتختلف هذه المستويات خصوصا من ناحية الشكل وعدد الالكترونات التي تحتويها .

9 - السحابة الالكترونية :- هو الحيز من الفراغ الذي يحيط بالنواة ويحتمل وجود الالكترونات فيه.

الفصل الثاني 

10 - التميؤ :- هو ظاهرة امتصاص الرطوبة من الجو والتحول الى مادة مبتلة مثل ملح الطعام الاعتيادي.

11 - جبس باريس:- وهو الجبس المتكون نتيجة تسخين الجبس الاعتيادي الذي فقد جزيئة من الماء وصيغته الكيميائية
( O2H.2  (CaSO4 ويستعمل في التجبير وصنع التماثيل وفي البناء. 

12 - اطفاء الجير:- وهو عملية تحضير هيدروكسيد الكالسيوم (الجير المطفأ) او ماء الكلس وذلك بإضافة الماء الى اوكسيد الكالسيوم (النوره او الجير الحي).


الفصل الثالث 

13 -  تفاعل الثرميت :- هو تفاعل مسحوق الالمنيوم مع اوكسيد الحديد الثلاثي في جفنه تحتوي على رمل ويوضع فيها شريط من المغنيسيوم المشتعل ويبتعد عنها مسافة 3 متر فتتولد حرارة شديده ولهب ساطع مع تطاير شرر وينتج عن هذا التفاعل تكون منصهر الحديد واوكسيد الالمنيوم.

14 - برونز الالمنيوم :- وهي سبيكة تتكون من نسبة قليلة من الالمنيوم ونسبة عالية من النحاس وقد تحتوي ايضا على فلزات اخرى وتمتاز بانها تقاوم التآكل تستعمل في صناعة ادوات الزينة .

15- الديور الومين :- وهي سبيكة تتكون من نسبة عالية من الالمنيوم ونسبة قليلة من كل من النحاس والمغنيسيوم وقد تحتوي على المنغنيز وتمتاز بخفتها وصلابتها وتستعمل في بناء بعض اجزاء الطائرات .

16- الشب او(شب البوتاس):- ويحضر من مزج كبريتات الالمنيوم وكبريتات البوتاسيوم وجزيئات ماء متبلوره بنسب كتليه ثابته والصيغة العامة للشب وهو ملح مزدوج لانه يتكون من ملحين لايونين موجبين مختلفين 

الفصل الرابع 

17- المحلول :- خليط متجانس مكون من مادتين او اكثر شرط لايحدث بينهما تفاعل كيميائي, ويتكون من المذاب (المادة الاقل) والمذيب (الماده الاكثر).

18- المحلول المشبع :- هو المحلول الذي يحتوي على أكبر قدر ممكن من المذاب وان المذيب لا يستطيع ان يذيب اي زيادة اخرى من المذاب عند درجة حرارة محددة وضغط معينين.

19- المحلول فوق المشبع :- وهو المحلول الذي تفوق كمية المذاب ما قد يمكن للمذيب من اذابته في الظروف الاعتيادية فتلفظ الكميه الزائده على شكل راسب وهو محلول غير ثابت.

20- المحلول الغير مشبع :- هو المحلول الذي يحتوي على كمية من المذاب اقل من الكمية اللازمة للتشبع عند درجة حرارة محددة وضغط معين مثل الدبس.

21- المحلول الالكتروليتي الضعيف :- هو محلول الذي تتأين فيه جزيئات المذاب بشكل غيرتام ويتفكك بسهمين متعاكسين .

23 - قابلية الذوبان :- تعرف بانها اكبر كمية من المادة المذابة يمكن ان تذوب في حجم ثابت من مذيب معين للحصول على محلول مشبع عند درجة حرارة محددة.

24 - المحلول المركز :- هو المحلول الذي يحتوي على كمية كبيرة من المذاب .

25 - المحلول المخفف :- هو المحلول الذي يحتوي على كمية قليلة من المذاب .

رابط الملخص المكون من 7 صفحات
لكيمياء الثالث متوسط 2020


--------------------------------

نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-