ملزمة الاكتفاء في مراجعة فيزياء السادس العلمي الاحيائي للعام 2020/2019

الاكتفاء الشامل في مراجعه فيزياء السادس العلمي الاحيائي للعام 2020/2019


ملزمة الاكتفاء في مراجعة فيزياء السادس العلمي الاحيائي للعام 2020/2019


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي اقدم لكم من قناة احمد الداوودي للمدونه وفي التلكرام واليوتيوب لاسئله الصفوف كافه من فديوات وصور على المدونه وخاصه الصفوف المنتهيه والغير منتهيه للعام الدراسي 2020 ولكل محافظات العراق لاسئلة نصف السنه ونهايه السنه زورو الموقع الخاص بالاسئله على موقعنا احمد الداوودي .




هذا المكتوب هوا للمعاينة من ملزمة الاكتفاء لمادة الفيزياء للسادس الاحيائي ومكونه من 66 صفحه فقط وهي بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثر ادخل على الرابط اسفل المقال 
=================



المتسعه/ هي جهاز كهربائي يستعمل لخزن الشحنات الكهربائيه والطاقه الكهربائيه ويتكون من زوج او اكثر من الصفائح الموصله تفصل بينهما ماده عازله .

س/ نادرا ما يتسعمل موصل منفرد في تخزين الشحنات الكهربائيه علل ذلك؟
لان الاستمرار في اضافه شحنات سيؤدي حتمة زياده جهد الموصل على بعد معين من مركز الشحنه فيزداد فرق الجهد بينه وبين اي جسم اخر (كالهواء مثلا) وبالتالي يزداد المجال المجال الكهربائي الى حد الذي يحصل عنده التفريغ الكهربائي. 

س/ما المقصود بالعوازل الكهربائي؟ 
العوازل الكهربائي:هي مواد غير موصله للكهربائيه في الضروف الاعتياديه وتعمل على تغيير مقدار المجال الكهربائي الموضوعه فيه بنسب ثابته العزل لها.

س/في اي نوع من انواع العوازل تضهر شخنات سطحيه على وجهيها ذاكرا العلاقه الرياضيه للمجال الكهربائي المتولد من هذه الشحنات؟ 
العوازل غير القطبيه هي التي تضهر شحنه سطخيه على وجهيها عند وضها داخل مجال كهربائي فيكون المجال الكهربائي المحصل وفق العلاقه :EK=E-ED

س/يقل مقدار المجال الكهربائي بين صفيحه المتسعه عند ادهال ماده عازله بين صفيحتيها علل ذلك؟
بسبب تكون مجال كهربائي (Ed) داخل العازل بعكس اتجاه المجال الخارجي واقل منه مقدار يعمل على اضعاف المجال الكهربائي الخارجي بين الصفيحتين المتسعه وفق العلامه(EK=E-Ed) فيقل مقداره بنسبه ثابت العزل 

س/ما تأثير المجال الكهربائ النتضم في المواد العازله غير القطبيه الموضوعه بين صفيحتي متسعه مشحونه؟
يعمل الجال الكهربائي بين صفيحتي المتسعه على ازاحت مركزي الشحنتين الموجبه والسالبه في الجزيئه الواحده بازاحه ضئيله فتكتسب بصوره مؤقته عزوما كهربائيا ثنائيه القطب (دايبولات مؤقته) بطريقه الحث الكهربائي وبهذا يتحول الجزيء الى دايبول كهربائي يصطف بموازاه المجال الكهربائي فتضهر شحنه سطحيه على وجهي العازل ويصبح العازل مستقطب.

الفاراد:هو سعه متسعه تختزن شحنه مقدارها واحد كولوم وفرق جهد بين طرفيها واحد فولت.

س/ما المقصود ب(ثابت العزل الكهربائي) وعلام يعتمد؟ اكتب علاقه رياضيات تتبر عنه. 

ثابت العزل الكهربائي(k): هو النسبه بين سعه المتسعه بوجود العازل وسعتها بوجود الفراغ او الهواء.ويعتمد على نوع الماده العازله. 

س/ما المقصود ب(قوه العزل الكهربائي)؟
قوه العزل الكهربائي:هي اقصى مقدار لمجال كهربائي يمكن ان تتحمله تلك الماده قبل حصول الانهيار الكهربائي لها وتعد مقياس لقابليتها الماده في الصمود امام فرق جهد الكهربائي المسلط عليها ويقاس بوحده(V/M) 

س/ما الغرض من ربط المتسعات على التوالي؟
لوضع فرق ضهد اكبر بين طرفي المجموعه لا تتحمله المتسعه فيما لو كانت متفرده.



رابط الملزمه النهائيه الشامله

لمادة الجغرافيه للثالث متوسط 2020




--------------------------------

نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-