مراجعه مركزه لفيزياء السادس العلمي التطبيقي 2020

المراجعه المركزه لمادة الفيزياء للسادس العلمي - التطبيقي ملزمه حديثه 2020 مفصله مع الاسئله والاجوبه الوزاريه

مراجعه مركزه لفيزياء السادس العلمي التطبيقي 2020

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي اقدم لكم من قناة احمد الداوودي للمدونه وفي التلكرام واليوتيوب لاسئله الصفوف كافه من فديوات وصور على المدونه وخاصه الصفوف المنتهيه والغير منتهيه للعام الدراسي 2020 ولكل محافظات العراق لاسئلة نصف السنه ونهايه السنه زورو الموقع الخاص بالاسئله على موقعنا احمد الداوودي .

هذا المكتوب هوا للمعاينة من ملزمة خاصه بالمراجعه المركزه لمادة الفيزياء للسادس التطبيقي ومكونه من 109 صفحه وهي بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثرادخل على الرابط اسفل المقال .
====================== 

علل / نادرا مايستعمل الموصل الكوري المنفرد المعزول في تخزين الشحنات الكهربائيه؟
الجواب / لانه يخزن كميه محدده من الشحنه ولفتره زمنيه قصيره نتيجه لحصول التفريغ الكهرباىي بينه وبين الاجسام الاخرى عند الاستمرار في اضافه الشحنات الكهرباىيه له ولا يمكن التحكم في مقدار سعه الموصل المنفرد .

عرف المتسعه وما هي اشكالها الهندسيه؟

الجواب/هي جهاو يستعمل لتخزين الشحنات الكهربائيه والطاقه الكهربائيه يتكون من زوج او اكثر من الصفائح الموصله يفصل بينهما عازل.

توجد المتسعات بأشكال هندسيه مختلفه منها :-
١-المتسعه ذات الصفيحتين المتوازيتين
٢-الصفيحه ذات الكرتين المتمركزتين
٣-المتسعه ذان الاسطوانين المتمركزين

سؤال / ممن تتألف المتسعه ذات الصفيحتين المتوازيتين؟

جواب / تتألف من صفيحتين موصلتين مستويتين معزولتين ومتوازيتين ومساحه ك منهما (A) مفصولتين عن بعضهما بالبعد (D) ومشحونتين بشحنتين متساويتين مقدارا ومختلفه نوعاً.

علل/يكون المجال الكهربائي بين صفيحتين متسعه مشحونه يساوي صفرا؟

الجواب / لان البعد(d) بين الصفيحتين صغير جدا مقارنه مع ابعاد الصفيحه الواحده لذلك يهمل عدم انتضام المجال الكهربائي عند الحافات.

علل / يكون صافي الشحنه على صفيحتي متسعه مشحةنه يساوي صفرا؟الجواب/ لان الصفيحتين تحملان شحنتين متساويتين مقدارا ومختلفتين نوعاً .

علل / تكون جميع نقاط الصفيحه الواحدة من صفائح المتسعه بجهد متساو؟

الجواب / وذلك لان صفيحتي المتسعه مصنوعتا من ماده موصله ومعزوله 

سؤال/ما المقصود بالمواد العازله كهربائياً؟وما هي انواعها؟الجواب/هي مواد غير موصله كهربائياً في الضروف الاعتياديه وتعمل على تغيير مقدار المجال الكهربائي الموضوعه فيه من امثلتها :الورق المشع ، اللدائن(البلاستك) والزجاج.


*تصنف المواد العازله كهربائياً الى نوعين :

١- العوازل القطبيه:- مثل الماء النقي ، اذ تمتلك جزيئاتها عزوما كهربائيه ثنائيا القطبيه دائميه ويكون التباعد بين مركزي شحنتيها الموجبه والسالبه ثابته.

٢- العوازل غير القطبيه: - مثل الزجاج والبولثلين ، ويكون التباعد بين مركزي شحنتيها الموجبه والسالبه غير ثابته .

سؤال / في اي نوع العوازل الكهربائيه تضهر شحنات سطحيه على وجهيها؟ذاكرا العلاقه الرياضيه للمجال الكهربائي المتولد من هذه الشحنات؟

الجواب / العوازل الغير قطبيه عي التي تضهر شحنات سطحيه على وجهيها.
والعلاقه الرياضيه للمجال الكهربائي المتولد هي Ek=E-Ed

سؤال / ما تأثير المجال الكهربائي المنتضم في المواد العازله غير القطبيه الموضوعه بين صفيحتي متسعه مشحونه؟

الجواب / يعمل المجال الكهربائي بين صفيحتي المتسعه على ازاحه مركزي الشحنتي الموجبه والسالبه في الجزيئه الواحده بازاحه ضئيله ، وهذا يعني انها تكتسب بصوره مؤقته عزوما كهربائيه ثنائيه القطب بطريقه الحث الكهربائي.وبهذا يتحول الجزيء الى دايبول كهربائي يصطف باتجاه المجال الكهربائي ويصبح العازل مستقطبا.

سؤال / ماذا يحصل؟ولماذا؟عند تسليط مجال كهربائي كبير المقدار على الماده العازلهاو تعرضها لتأثير حراري كبير.

الجواب / ان تسليط مجال كهربائي كبير المقدار على الماده العازله او تعرضها لتأثير حراري كبير يؤدي الى الانهيار الكهربائي للعازل وذلك نتيجه لعبور الشراره الكهربائيه خلاله.

سؤال/ما المقصود بكل من:  قوه العزل الكهربائي  ،  ثابت العزل الكهربائي

قوه العزل الكهربائي:- هي اقصى مقدار لمجال كهربائي يمكن ان تتحمله الماده قبل حصول الانهيار الكهربائي لها ، وتعد قوه العزل لماده بانها مقياس لقابليتها في الصمود امام فرق الجهد المسلط عليها.

ثابت العز الكهربائي (k):- هو نسبه بين سعه المتسعه بوجود العازل الى سعه المتسعه بوجود الفراغ او الهواء ، وهو صفه مميزه للوسط العازل.

رابط المراجعه المركزه 
لفيزياء السادس التطبيقي 2020

--------------------------------

نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-