اهم 45 تعاريف مرشحه وزاريا لمادة التاريخ صف الثالث متوسط 2020

اهم 45 تعريف لمادة لتاريخ لصف الثالث متوسط والمرشحه وزارياً لعام 2020/2019

اهم 45 تعاريف مرشحه وزاريا لمادة التاريخ صف الثالث متوسط 2020
1- التاريخ :- هو تراث الامة ووقائع واحداث ماضيها عبر السنين .

2- مؤتمر سان ريمو :- هو المؤتمر الذي عقد في اوربا ونظمت بموجبه الدول الاستعمارية شؤون الانتداب فاعطيت فرنسا سوريا ولبنان ٠ وبريطانيا فلسطين والعراق مع الالتزام بتنفيذ وعد بلفور في فلسطين .

3- جمعية بيروت السرية :- وهي اقدم الجمعيات السياسية في وطننا العربي تا سست عام 1875 وكشفت مساوئ الحكم العثماني ودعت للثورة ووضعت اول بيان محدد عن منهج العرب .

4- الدولة السعدية :- وهي الدولة التي تاسست في النصف الثاني من القرن السادس عشر في المغرب وقد تمكن السعديون من التصدي للبرتغاليين وانتصروا عليهم في معركة وادي المخازن سنة 1578م .

5- صلح طنجة :- هو الاتفاق الذي عقد عام 1844 بين سلطان المغرب (عبد الرحمن بن هاشم) وفرنسا تعهد فيه سلطان المغرب بعدم تقديم مساعدة للثوار الجزائريين .

6- المغول :- هو اقوام وثنية مختلفة استوطنوا سهول تركستان في اواسط اسيا واستخدموا القتل والتخريب وسيلة لاجتياح العديد من مناطق اسيا .

7- الاستعمار الحديث :- هو الاستعمار الذي ظهر في القرن التاسع عشر بعد قيام الثورة الصناعية في اوربا ‏ويقوم على البحث عن اسواق لتصريف منتجاتها . وكذلك البحث عن المواد الاولية المتوفرة اسيا وافريقيا لاستثمار رؤوس الاموال الاوربية الفائضة .

8- قطز :- قاند القوات العربية الاسلامية الذي قاد معركة عين جالوت الذي حقق نصرا ساحقا على القوات المغولية سنة ماه م واوقفوا تقدمهم في الوطن العربي وتم طردهم من بلاد الشام حيث اصبحت مصر والشام دوله واحدة قويه .

9- مؤتمر بالتيمور :- وهو البرنامج الذي وضعته لجنة الطوارئ الامريكية للشؤون الصهيونية في فندق بالتيمور في ١١ مارس 1942 وهو اول تعبير عن انتقال الحركة الصهيونية في احضان بريطانيا الى احضان الاستعمار الامريكي .

10- سليمان الحلبي :- شاب عربي من حلب من طلبة الازهر الشريف حمله شعوره الوطني وعقيدته الدينية على قتل الجنرال ( كليبر ) عنما رأى الفرنسيين يقتحمون الازهر منتهكين حرمته . وفي هذا دلالة على تضامن العرب ووحدة كفاحهم .

11- جنكيز خان :- قائد مغولي وضع خطة استهداف اقامة امبراطورية مغولية لتخليص المغول من بينتهم ‏القاسية والذي تمكن من الوصول الى حدود العراق الشمالية قبل اربعين سنة من احتلال حفيده هولاكو لبغداد سنة 1258م .

12- انتفاضة الزلاج :- وهي الانتفاضة التونسية التي حدثت عام ١91١ عنما تجمع الناس في مقبرة الزلاج لمنع سكة حديد فيها باعتبارها من الاوقاف الاسلامية ومن نتانجها حدوث اشتباكات بين الشرطة والجماهير ‏وتعطيل صحيفة التونسي الوطنية واعتقال عدد من التونسيين وتقديم اخرين للمحكمة .



13- التاريخ الوسيط :- وهي الفترة التي تميزت فيها الامة بأعظم انجازاتها الحضارية وتمثل الفترة التي ظهرت خلالها الدولة العربية الاسلامية ايام الراشدين والاموين والعباسبين وينتهي بسقوط بغداد (عاصمة الدولة العربية الاسلامية ) عام 1258م .



14- محمد الثاني ( الفاتح ) :- وهو السلطان العثماني الذي تمكن من السيطرة على القسطنطينية (عاصمة الامبراطورية البيزنطية ) عام 1453م واطلقوا عليها اسم استنبول او الاستانة واتخذوها عاصمة لهم .

15- سلطان باشا الاطرش :- زعيم سكان جبل العرب الذي قاد الثورة السورية عام 1925م والتي الحقت بالفرنسوين خسائر جسيمة ولم يتمكنوا من ايقافها الا بعد سنتين .



16- الاستعمار :- هو السيطرة التي تمارسها دولة من الدول او جماعة من الناس على شعب من الشعوب والتحكم بمصيره واستغلال خيراته لصالح البلد المستعمر .

17- محمد المهدي :- زعيم سوداني وشخصية دينية قاد الثورة المهدية ضد الحكم التركي العصري في السودان ونجح في تحرير الخرطوم وقتل الجنرال البريطاني فارسل البريطانيون حملة عسكرية تمكنت من القضاء على حكومة محمد المهدي .

18- المغول (التتار) :- هم اقوام وثنية متخلفة استوطنوا سهل تركستان في اواسط اسيا واستخدموا القتل والتخريب وسيلة لاجتياح العديد من مناطق اسيا ومنها الوطن العربي .

19- ام القرى :- هو احد ابرز مؤلفات المفكر عبد الرحمن الكواكبي وفيه دعوة لكي يتولى العرب حكم انفسهم بانفسهم تعرض للاعتقال مرات عديدة بسبب نشاطاته الوطنية .

20- وعد بلفور :- هو التصريح الذي وعدت به بريطانيا بموجبه تأسيس وطن قومي لليهود الصهاينة في فلسطين وصدر في 2 تشرين الثاني علم 1917م .

21- حادثة المروحة :- وهي الحادثة التي اتخذتها فرنسا حجة للتدخل في شؤن الجزائر وخلاصتها الحوار الذي جرى بين حاكم الجزائر والقنصل الفرنسي فمست المروحة التي كانت بيد حاكم الجزائر وجه القنصل الفرنسي حيث عدت فرنسا هذا العمل اهانة لها .

22- صالح طنجة :- هو الاتفاق الذي عقد بين سلطان المغرب(عبد الرحمن بن هاشم) وفرنسا عام 1844م الذ تعهد فيه السلطان بعدم تقديم المساعدة للثوار الجزائريين .

23- معركة مرج دايق :- وهي المعركة التي انتصر فيها العثمانيين بقيادة السلطان سليم الاول على مماليك الشام قرب حلب سنة 1516م ومهدت لاحتلال بلاد الشام .

24- الخروف الاسود والابيض :- عشائر جاءت من تركستان احتلت العراق بالتتابع وانهت حكم الجلائريين فازدادت معانات العراقيين من الاهمال والتخلف وتدهور الزراعة وانتشار الامراض والاوبئة وسفد دماء العراقيين .

25- المعسكر :- وهي المدينة التي اتخذها عبد القادر الجزائري عاصمة له لمقاومة الاحتلال الفرنسي .

26- محمود سلمان :- احد العقداء الاربعة التي كان له دور في قيادة الجيش العراقي بالاتجاه الوطني والقومي واصبح عضوا في اللجنة العربية السرية لإنقاذ الامة من الاستعمار .




--------------------------------

نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-