الاسئله والاجوبه الوزاريه لمادة الجغرافيه للسادس الادبي للسنين السابقه ولكل الادوار

جميع الاسئله الوزاريه لمادة الجغرافيه للسادس الادبي مع الحلول النموذجيه ولكل الادوار والسنين السابقه ملزمه جديده 2020

الاسئله والاجوبه الوزاريه لمادة الجغرافيه للسادس الادبي للسنين السابقه ولكل الادوار




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي اقدم لكم من قناة احمد الداوودي للمدونه وفي التلكرام واليوتيوب لاسئله الصفوف كافه من فديوات وصور على المدونه وخاصه الصفوف المنتهيه والغير منتهيه للعام الدراسي 2020 ولكل محافظات العراق لاسئلة نصف السنه ونهايه السنه زورو الموقع الخاص بالاسئله على موقعنا احمد الداوودي .


هذا المكتوب هوا للمعاينة من ملزمة الاسئلة الوزاريه مع الاجوبه النموذجيه لمادة الجغرافيه للسادس الادبي مكونه من 190 صفحه بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثر ادخل على الرابط اسفل المقال .
======================

جغرافيه السكان : هوه العلم الذي يركز على فهم التباينات المكانية في التوزيع السكاني على الأرض ويشمل ذلك دراسه العوامل المؤثرة في هذا التوزيع بهدف الوصول لهذا الفهم.

الفيض السكاني: هي ظاهره ديموغرافيه تدفع ابناء القريه مثلا التي يزداد عدد سكانها لدرجه ان لا تتمكن الارض الزراعيه من استيعابهم الى الهجره الى المدن ويحصل تاثيرها على صعيد البلدان فمصر مثلا تعاني من الفيض السكاني الذي يدفع بابناىها الهجره الى البلدان العربيه او البلدان الغير العربيه

السياسه السكانيه : القصود من السياسه السكانيه هي جميع الاجراءات والتشريعات التي تتبناها الدوله بهدف التاثير على السلوك الديموغرافي لافراد المجتمع السكاني فتشجيعها على التكاثر وما يستلزمه من اجراءات وتشريعات بعد سياسه سكانيه.

التوزيع العددي :  ويتم برسم خريطه النقاط Dots map وفيها تمثل كل نقطه عددا معينا من السكان وهذه الخريطه مهمه في تحديد نمط التوزيع الجغرافي.

علم الجغرافيه: هي علم المكان الذي يمتد مع امتداد الظاهره.

التوزيع النسبي: ويستند هذا التوزيع الى النسبه المئويه من اجمالي السكان مثل النسبه المئويه لسكان كل قاره من سكان العالم ونسبه كل بلد اسيوي من اجمالي سكان قاره اسيا مثلا او نسبه سكان كل محافظه من اجمالي سكان العراق.

الحجم الناقص للسكان: وهي حاله كون عدد السكان دون العدد المطلوب لاستغلال الموارد المتاحه وتعد كل من كندا واستراليا نماذج لذلك.

المعدل السنوي الخام للوفيات: عدد الوفيات المسجله في السنه/عدد السكان منتصف السنه في ١٠٠٠

الكثافه السكانيه العاليه: وترتفع فيه الكثافه الى اكثر من ١٠٠٠نسمه/كم٢ ويضم هذا الاقليم مناطق صناعيه مثل غرب اوربا والقسم الاوسط من شرق الولايات المتحده الامريكيه ومناطق زراعيه مثل شبه القاره الهنديه ومناطق زراعيه صناعيه مثل شرف اسيا.

النمط الخطي لتوزيع السكان: يقترن توزيع غالبيه سكان العراق بامتداد انهار دجله والفرات وشط العرب وروافدهما والفروع المتفرعه عنها فتقع بغداد والموصل على دجله والبصره على شط العرب.

هرم المجتمع الناضج: يتميز بتضيق القاعده تسببا بفعل الهبوط النشبي لمعدل المواليد اذ تتم ممارسه تحديد النسل كما يتميز باتياع الفئات الوسطى وهي الفئات التي تدخل في قوه العمل البشريه والتي تتراوح الاعمار فيها ما بين٢٠ عاما الى ٦٥عاما كما تتسع نسبيا قمه الهرم التي تمثل كبار السن.

الحركه المكانيه للسكان: وتعني الانتقال من مكان الى اخر دون النظر الى المسافه التي يقطعها المتنقل والى العوامل التي دفعته الى الحركه واذا ما كان الهدف من هذه الحركه تتغير محل الاقامه واطلق عليها هجره

هرم المجتمع الفتي: يتميز هذا الهرم بقاعده عريضه ناتجه عن ارتفاع معدل المواليد فيشكل في هذا الهرم صغار السن ممن تقل اعمارهم عن١٥ عاما ما بين ٥٠% ٦٠% من اجمالي السكان.

الكثافه السكانيه الحسابيه: وهي الكثافه التي تعتمد على قسمه عدد السكان على المساحه وهو مقياس مضلل احيانا نظرا لكون المساحه ذات قيمه خاليه من الموارد احيانا

صيغه الاسئله الوزاريه كما موجود بالملزمه وهذا مثال واضح :

س/ تعد الهضبه الغربيه غير مأهوله ج/ لانها منطقه يسود فيها الجفاف ولا تصل اليها دجله والفرات وفروعهما وانها قليله السكان فلا توجد فيها سوى مستقرات بشريه صغيره تعتمد على مياه الابار والعيون مثل ناحيه عين التمر في محافضه كربلاء.

رابط ملزمة الاسئله الوزاريه لكل الدوار
جغرافيه السادس الادبي 2020


--------------------------------

نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-