كل تعاريف كيمياء الثالث متوسط من الفصل الاول الى الفصل السادس للعام 2019-2020

جميع تعاريف مادة الكيمياء لصف الثالث متوسط المهمه من الفصل الاول الى الفصل السادس 2020

كل تعريف كيمياء الثالث متوسط من الفصل الاول الى الفصل السادس للعام 2019-2020
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
لكم مني اطيب التمنيات واحر التحيات لكم اخوتي الكرام اهلا بكم على موقع الداوودي شعار المصداقيه من خلال اشتراكك بأحدى مواقع قنواتنا راح تعرف الحقيقه والمصداقيه بالاخبار والمعلومات والمرشحات ونشر الاسئله المفيده والملازم الجيده واخبار الدوائر الخدميه وهيئة التقاعد و وزارة العمل ستتعرف على اهميه الاخبار لدينا ومصداقيتها ونقلها بسرعه من المصدر والان اقدم لكم روابط
=============


1) تعاريف الفصل الأول التركيب الذري للمادة :

1 - مبدا ا وباو : ينص هذا المبدا على ان مستويات الطاقة الثانوية تملا بالإلكترونات حسب تسلسل طاقاتها من الاوطا الى الاعلى .

2 - فاعدة هوند : تنص على انه لا يحدث ازدواج بين الكترولين في مستوى الطافة الثانوي الا بعد ان تشغل اوربيتالاته فرادا اولاً.

3- الائفة الالكترونية : هي قابلية الذرة المتعادلة كهربائيأ فى الحاقة الغازية على اكتساب الكترون واحد وتحرير مقدارأ من الطاقة.

4 - طاقة التاين : هي مقدار الطاقة اللازمة لنزع الكترون واحد من مستوى الطاقة الخارجي لذرة عنصر معين متعادلة الثسحنة في حالتها الغازية.

5 - رمز لويس : هو ترتيب الالكترونات الموجودة في الغلاف الخارجي لذرة العنصر بطريقة صورية .

6- نصف قطر الذرة ( الحجم الذري ) : هو نصف المسافة بين نواتي ذرتين متماثلتين متحديتين كيميائيا.

7 - الكهروسلبية : هي قدرة الذوة على جذب الكثرونات التاصر نحوها في اي مركب كيميائي .

2) تعاريف الفصل الثاني الزمرتان الأولى و الثانية :

8 - التميؤ : ظاهرة امتصاص الرطوبة من الجو والتجول الى مادة مبثلة .

9 - جيس باريس : هو كبريتات الكالسيوم بعد فقدانها ماء التبلور بالتسخين الجزئي ويستعمل في التجبير وفي صنع التماثيل وكذلك في البناء.

10 - إطفاء الجبر : هي عملية تحضير هيدروكسيد الكالسيوم وذلك باضافة الماء الى اوكسيد الكالسيوم .

3) تعاريف الفصل الثالث الزمرة الثالثة :

11- برونز الانمنيوم : واحدة من اهم سباك الألمنيوم تتكون من نسبة قليلة من الالمنيوم ونسبة عالية من النحاس ومن خواص هذه السبيكة الجيدة. انها تقاوم التأكل. ويتغير لون السبيكة بتغير نسب مكوناتها .

12- الديورالومين : واحدة من اهم سبائك الألمنيوم تتكون هذه السببكة من نسبة عالية من الالمنيوم ونسبة قليلة من كل من النحاس والمغنيسيوم وقد تحتوي على المنفنيز ايضأ وتمتاز بخفتها وصلابتها .

13- تفاعل الثرميت : هو تفاعل مسحوق الالمنيوم مع اوكسيد الحديد (111 ) ويكون تفاعلاً شديداً مصحوباً بانبعاث كمية كبيرة من الحرارة ويلهب ساطع مع تطاير شرر وينتج عن هذا النفاعل تكون منصهر الحديد .

14- الشب ( شب البوتاس ) : هو ملح يحتوي على كبريتات الالمنيوم وكبريتات البوتاسيوم وجزيئات ماء التبلور بنسية كتلية ثابتة .

4) تعاريف الفصل الرابع المحاليل :

15- قابلية الذوبان : هي اكير كمية من المادة المذابة يمكن ان تذوب في حجم ثابت من مذيب معين للحصول على محلول مشيع عند درجة حرارة معلومة (محددة) .

16- المحلول الالكتروليتي : هو المحلول الذي تتأين فيه جزيئات المذاب بشكل تام فيكون الكتروليت قوي او غير تام فيكون الكتروليث ضعيف.

17- المحلول الالكتروليتي القوي : هو المحلول الذي تتاين فيه جزيئات المذاب بشكل تام مثل حامض الهيدروكلوريك .

18- المطول المشبع : هو المحلول الذي يحتوي على أكبر قدر ممكن من المذاب وان المذيب لا يستطيع ان يذيب أي زيادة اخرى من المذاب عند درجة حرارة محددة وضغط معين.


تكملة التعاريف للفصل الخامس والسادس بالصوره ادناه :




--------------------------------
نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-