مراجعه مفصله وشامله احياء السادس الاعدادي (الاحيائي) للعام 2020/2019 وسهلة الحفظ

افضل مراجعه لمادة الاحياء للسادس الاحيائي للعام 2020 شامله ومفصله لتسهيل الحفظ 

مراجعه مفصله وشامله احياء السادس الاعدادي (الاحيائي) للعام 2020/2019 وسهلة الحفظ
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
ملزمه مكونه من 60 صفحه تشمل كل مايخص مادة الاحياء للسادس الاحيائي شرح مفصل وشامل والتركيز على المهمات والوزاريات وهي بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثر ادخل على الرابط اسفل المقال .
==================
تعاريف
السدى / هي عباره عن ماده سائله شفافه تمثل ارضيه البلاستيده الخضراء وتحتوي على انزيمات لاختزال co2 وتحتوي على صفائح غشائيه مرتبه الواحده فوق الأخرى تدعى الكرانا .

الكرانا / هي تراكيب غشائيه توجد داخل الغشاء المزدوج للبلاستيده الخضراء ويحتوي على الكروفيل وانزيمات تساهم في عمليه البناء الضوئي.

جسيمات الحاله / عباره عن حويصلات محاطه بغشاء احادي الطبقه وتحتوي على اعداد كبيره من الانزيمات المحلله(اكثر من ٤٠ انزيم)تكون مسؤوله عن عمليه الهضم داخل الخليه وتوجد الجسميات في الخلايا ذات الطبيعه الالتهاميه مثل كريات الدم البيض العدله.

الرايبوسومات / عباره عن جسيمات كثسفه صغيره تنشأمن النويه وتتألف كيميائيا من بروتين و RNA وتمثل مواقع لصناعه البروتين في الخليه وتقع على اسطح الشبكه البلازميه الداخليه الخشنه.

الصهاريج / عباره عن طبقات من اكياس مسطحه (10-3)محاطه بأغشيه ملساء مرصوفه بعضها فوق بعض بالقرب من النواه.

الجسيم المركزي / عباره عن تركيف مؤلف من زوج من المريكزات عاده وكل منهما يتألف من تسع مجاميع وتحتوي المجموعه على ٣ نبيبات دقيقه والذي يتضاعف عند انقسام الخليه ويبتعدان نحو الاقطاب ويرتبطان معا بخيوط المغزل ويلعب ظورا مهما في انقسام الخليه.

الغلاف النووي / عباره عن غشاء رقيق ثنائي الطبقه يحدد النواه وله خواصه الفيزيائيه والكيميائيه وهو ينضم تبادل المواد بين الن النواه والسايتوبلازم لاحتوائه على ثقوب دقيقه تمر من خلالهما بعض جزيئات المواد ويمتاز بخاصيه النفاذيه الاختياريه.

البلزمه / هي ضاهره ابتعاد الحدار الخلوي عن الغشاء البلازمي في الخلايا النباتيه وانسحاب الغشاء البلازمي وما يضم من عضيات نحو مركز الخليه نتيجه فقدان الخليه مائها فتصبح صغيره الحجم.

التناضح / حركه جزيئات الماء خلال غشاء اختياري النفوذيه (الغشاء البلازمي)تبعا لاختلاف التراكيز حيث يعتبر التناضخ حاله خاضه من الانتشار.(من مناطق التركيز العالي الى المناطق التركيز الواطئ)

النفوذيه / هي ضاهره تبادل المواد بين الخليه ومحيطها الخارجي عبر الغشاء البلازمي فعلى المواد الداخله للخليه ان تمر عبر الغشاء البلازمي ان تمتاز بقابليه ذوبان معينه في الماء وذلك الحال بلنسبه للمواد الخارجه من الخليه ان تمتاز بقابليه ذوبان معينه في السايتوبلازم.

النقل الفعال / هي ضاهره امتصاص الخليه المواد من محيطها الخارجي بلرغم من وجود تلك المواد داخل الخليه بتراكيد اعلى من الخارج(من مناطق النركيز الواطئ الى مناطق التركيز العالي).

البلعمه / هي احد طرق التغذيه في الطليعيات وتتم باحاطه الغذاء بانثناء او جيب او الحوصله من سطح الخليه نحو السايتوبلازم حيث تهضم محتوياتها بواسطه الانزيمات المفرزه من قبل الجسيمات الحاله الموجوده في السايتوبلازم.

الشرب الخلوي / هي عمليه مشابهة للأكل الخلوي والبلعمه وهو بأحاطه الماده السائله بجيب او حوصله حيث تنفضصل هذا الحوصله من غشاء الخليه وتصبح داخل السايتوبلازم

رابط الملزمه النموذجيه الشامله 
لمادة الاحياء 
للسادس الاعدادي العلمي الاحيائي 2020
--------------------------------
نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-