ملزمة الاحياء الامثل والافضل لصف السادس العلمي للعام 2020 مع الوزاريات والرسومات واسئلة الكتاب المهمه

الملزمه الافضل لمادة الاحياء للثالث متوسط حل وزاريات واسئلة الفصل مع تبسيط الرسومات المهمه للعام 2019 - 2020

ملزمة الاحياء الامثل والافضل لصف السادس العلمي للعام 2020 مع الوزاريات والرسومات واسئلة الكتاب المهمه
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
ملزمه مكونه من  172  صفحه ملزمه المراجعه المركزه وهي تعتبر الامثل والافضل لمادة الاحياء للسادس الاحيائي كونها تفصل وتحل الاسئله الوزاريه واسئله الفصل والرسومات وكل مهم بشكل سهل ومبسط وهي بالكامل موجوده في الملف الموجود اسفل المقال وهو ملف نوع (PDF) تكدر اتشوفه فقط معاينه او اتنزله على الموبايل او الحاسوب لانه مرفوع على كوكل درايف drive google اذن للوضوح اكثر ادخل على الرابط اسفل المقال .
==================

تعد الخلیة الوحدة التركیبیة لجمیع الكائنات الحیة , وبشكل عام ھناك نوعین من الخلایا من حیث التركیب النوع الاول الخلیة بدائیة النواة كما ھو الحال في الخلیة البكتیریة التي تفتقد الغلاف او الغشاء النووي والعضیات الغشائیة والنوع الثاني : الخلیة حقیقیة النواة التي لھا نواة واضحة محاطة بغلاف نووي وعضیات الخلیة .

لقد كانت الخلیة ومنذ امد لیس بالقریب محور اھتمام كبیر من قبل العدید من العلماء , وكان لاكتشافاتھم دور كبیر في نشوء وتطور علم الخلیة ونعني بھ دراسة الخلایا . ویمكن ایجاز مراحل تطور الاكتشافات في مجال الخلیة كالاتي

1 -  لم تكن الخليه معروفه من قبل قيام العالم انتوني فان ليفنهوك (1723 - 1632) بصنع مجهر وهو ربما يعد اول شخص استطاع ان يرى الخليه .


2 - توصل العالم الانكلیزي روبرت ھوك(1703- 1635) الى نفس ملاحظات لیفنھوك , وھو اول شخص استخدم كلمة خلیة بعد ان قام بفحص تركیب قشرة شجر البلوط ووصف الوحدات الفلینیة في نسیج الفلین وعرف الخلیة بأنھا ردھة ھوائیة تشبھ تجویف خلیة شمع العسل

3 -  اكتشف العالم الاسكتلندي روبرت براون عام (1831) نواة الخلیة وقدم وصفا لھا . 


4 - توصل العالم الالماني ماثیاس شلایدن في العام (1831) الى ان جمیع النباتات تتكون من خلایا

5 - اعلن عالم الحیوان الالماني ثیودورشوان في العام (1839) ان جمیع الحیوانات تتكون من خلایا لقد توسعت الدراسات والابحاث في مجال علم الخلیة لاسیما بعد تطور المجھر الضوئي وظھور المجھر الالكتروني واصبحت دراستھا فرعا رئیسا من فروع علوم الحیاة یعرف بعلم الخلیة .

* اول عالم استخدم كلمة " خلیة " ھو روبرت ھوك 

اكتشف العالم الاسكتلندي روبرت براون عام (1831) نواة الخلیة وقدم وصفا لھا .


حجم الخليه 




تتباین الخلایا في الحجم وعلى سبیل المثال یصل قطر بیضة الضفدع الى(1 ملم) وھي من (1ملم) فبیضة الانسان على سبیل المثال لایتجاوز قطرھا(100مايكرومتر) وھناك من الخلایا مایكون اقل من ذلك الكبر بحیث یمكن ان ترى بالعین المجردة ولكن معظم الخلایا تكون اصغر بكثیر من  كما تمتلك الخلایا تخصصات معینة یراد منھا زیادة الكفاءة في انجاز الوظائف المختلفة وسیرد ذلك في الفصل الخاص بالنمو في ھذا الكتاب . نحتاج الى المجھر لنرى الخلایا والكائنات الحیة المجھریة (الدقیقة) والخلایا یمكن ان ترى بالمجھر الضوئي ولكن تفاصیل مكوناتھا وعلى سبیل المثال عضیات الخلیة تحتاج الى المجھر الالكتروني لمشاھدتھا .

رابط الملزمه الافضل لاحياء
السادس الاعدادي الاحيائي 2020





--------------------------------
نتمى منكم الاشتراك بقناة التلكرام 
رابط قناة التلكرام هنااااا
رابط صفحة الفيسبوك هنااااا
رابط قناة اليوتيوب هنااااا
رابط المدونه الرئيسيه هنااااا
--------------------------------
تحياتي لكم
احمـــــــد الداوودي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لاحمد الداوودي بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع احمد غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع احمد الداوودي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-